زراعة بلا حدود

“زراعة الزقازيق” تستنبط أرز الجفاف وتطلق عليه اسم عرابى زعيم الفلاحين

ارز الجفاف - ارشيفية
ارز الجفاف – ارشيفية

قال الدكتور سعيد سليمان، أستاذ الوراثة بكلية الزراعة جامعة الزقازيق، الباحث الرئيسى لمشروع استنباط ارز الجفاف، إن كلية الزراعة نجحت فى استنباط أربعة أصناف أرز مصرية توفر 50% من استهلاك المياه، وتستهلك فقط 3500 م3 للفدان بما يعادل ما يستهلكه فدان الذرة الشامية ومقاومة الملوحة حتى 7000 جزء من المليون ومقاومة للفحة والثاقبات وذات صفات جودة ممتازة “طعم الأرز البلدى” محصول “من 4 إلى 5 طن للفدان” تحت ظروف الجفاف أطلق عليها أرز الجفاف “عرابى 1، عرابى 2، عرابى 3، عرابى 4 “.

جاء ذلك خلال الندوة العلمية التى نظمها قسم الوراثة بكلية الزراعة جامعة الزقازيق بعنوان “أرز الجفاف من الحلم إلى العلم ” احتفالا بتحقيق السبق والريادة لزراعة الزقازيق فى إنتاج أربعة أصناف من الأرز مقاومة للجفاف والملوحة.

وأضاف سليمان، أطلقنا على هذه الأصناف عرابى تيمنا باسم الزعيم أحمد عرابى ابن محافظة الشرقية والذى أطلق عليه زعيم الفلاحين ويتزين به شعار جامعة الزقازيق، قائلا: “حصلنا على شهادة الملكية الفكرية “وبراءة الاختراع” من مكتب حماية الأصناف النباتية بوزارة الزراعة عامى 2011، 2012 لهذه الأصناف وانتشرت زراعة صنف عرابى 2 فى كل محافظات مصر وخاصة الشرقية والدقهلية ووصلت مساحتها إلى 10 آلاف فدان عام 2014 ويتوقع أن تصل المساحة هذا العام 2016 إلى 100 مليون فدان بعد دخول الأصناف الجديدة عرابى 3، عرابى 4 إلى الزراعة.

كما أنه باستخدام الأصناف المقاومة للجفاف والملوحة “عرابى 1، عرابى 2، عرابى 3، عرابى 4” وطرق رى وزراعة ومعاملات زراعية توفر المياه نستطيع توفير أكثر من 50% من مياه الرى للأرز ويزيد الإنتاج واحد طن للفدان على الأقل. وبالتالى نستطيع زراعة 2 مليون فدان أرز بالمياه المخصصة لمليون فدان والمقررة بمعرفة وزارة الرى وتكون النتيجة الاكتفاء الذاتى وتصدير أكثر من مليون طن أرز يغطى استيراد 2 مليون طن قمح فى العام.

واختتم الدكتور سليمان مناشدا كل المعنيين فى مصر وأصحاب القرار أن نعمم هذه التجربة الناجحة خاصة ونحن نبدأ فى استزراع مليون ونصف المليون فدان وفى ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها مصرنا الحبيبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى