مصر الزراعية

أهمها الخضروات والفاكهة.. 1.7 مليون يورو صادرات مصر إلى “لاتفيا”

 

أكدت إيفت شولتا، سفيرة لاتفيا بالقاهرة، أن بلادها تسعي دائما إلي تعزيز علاقات التعاون مع مصر في جميع المجالات حيث تضاعف التبادل التجاري بين البلدين ثلاث مرات في الخمس السنوات الماضية لتصبح لاتفيا أكبر شريك تجاري لمصر بين دول البلطيق.

وأشارت إلي أن صادرات لاتفيا لمصر بلغت 40 مليون يورو بالتسعة الأشهر الأولي من 2016، بينما الصادرات المصرية إلي لاتفيا وصلت 1.7  مليون يورو عن نفس الفترة من العام الماضي .

وأضافت، في حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط،  أن مصر تصدر إلي لاتفيا الفواكهة والخضروات والأعشاب المجففة بينما استوردت من لاتفيا الاخشاب والمواد المرتبطة بها بنسبة 58 في المائة و المنتجات الغذائية بنسبة 35 في المائة لافتة إلي أن الأسماك المعلبة ومنتجات الشوفان اللاتفية أصبحت تتنافس مع العلامات التجارية المعروفة الأخري في المتاجر المصرية .

وأفادت بأن شركات تكنولوجيا الاتصالات اللاتفية قدمت حلولا للتعامل مع الاحتيال في بطاقات الائتمان في البنوك المصرية الكبري وبالتالي منعت هذا الاحتيال والغش بينما انتشر استخدام شاشات العرض لشركة بلامي للإعلان اللاتفية بشوارع القاهرة.

وقالت شولتا إن شركة القطارات ” أر. في . أر ” اللاتفية تسعي منذ الصيف الماضي للمنافسة من أجل توريد 700 عربة قطار لصالح هيئة السكك الحديدية في مصر في ضوء خبرتها الطويلة كأحد أكبر منتجي القطارات الكهربائية والديزل والترام في الاتحاد السوفيتي السابق ويمكن لها ليس فقط توريد القطارات لمصر ولكن نقل المعرفة لتشييد القطارات.

وأشارت إلي أن هناك 44 طالًبا مصريًا يدرسون في المعاهد العليا في لاتفيا خاصة في تخصصات الهندسة وتكنولوجيات المعلومات وأن نظام التعليم متميز هناك في ضوء عضويتها في عملية بولونيا التعليمية التي تضمن معايير الجودة والاعتراف بشهاداتها في جميع دول الاتحاد الأوروبي.

ولفتت إلى أن التعاون الثنائي في مجال التعليم شهد نشطا كبيرا حيث تم التوقيع علي 11 مذكرة تفاهم بين الجامعات المصرية واللاتفية وأن وزير التعليم العالي الدكتور أشرف الشيحى وجه الدعوة لنظيره اللاتفي لزيارة مصر هذا العام.

وعن الزيارات المتبادلة ، قالت شولتا إن العام الماضي شهد زيارات مكثفة حيث زار وفد مصري من وزارتي النقل والانتاج الحربي وهيئة السكك الحديدية ريجا في مارس الماضي بهدف التعرف علي خبرة لاتفيا في مجال اللوجستيات والنقل خاصة في قطاع السكك الحديدية وزيارة الدكتور أشرف حاتم أمين العام المجلس الاعلي للجامعات إلي لاتفيا بينما زار وزير النقل اللاتفي مصر في أكتوبر الماضي لبحث سبل تعزيز التعاون. وعن التعاون الثقافي .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى