مصر الزراعية

صادرات القطن المصري تقفز 63.9% في الربع الأول من الموسم الجاري

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء،  إن صادرات القطن المصري قفزت بنسبة 63.9% خلال الربع الأول من الموسم الزراعي 2016-2017.

وأضاف الجهاز في بيان  أن صادرات الأقطان خلال الفترة من سبتمبر وحتى نوفمبر بلغت 202.5 ألف قنطار متري مقابل 123.6 ألف قنطار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأرجع الجهاز هذه الزيادة إلى ارتفاع المخزون من القطن في الموسم السابق.

وقال الجهاز إن إجمالي كمية المستهلك من الأقطان المحلية في الربع الأول من الموسم الحالي انخفض بنسبة 5.3% ليصل إلى 107 ألف قنطار متري، بسب توقف بعض مصانع الغزل عن الإنتاج.

وبلغت الأقطان التي تم حلجها من سبتمبر إلى نوفمبر 263.8 ألف قنطار متري.

ويلقى القطن المصري تقديرا عاليا لأن قدرا كبيرا منه طويل التيلة وهو ما يعني أن أليافه أطول، الأمر الذي يتيح إنتاج منسوجات أعلى جودة وأخف وزنا وأطول عمرا.

وأطلقت جمعية قطن مصر خلال العام الماضي ملصقا يحمل ختم الجمعية الذهبي، وبدأت إعطاء الشركات ترخيصا باستخدامه، بهدف ضمان أصالة المنتجات.

وقالت وكالة رويترز للأنباء في تحقيق نشرته الأسبوع الجاري إن عددا من الأزمات ساهم في إعادة إحياء زراعة القطن المصري طويل التيلة خلال الموسم الزراعي الجاري، بعد أن تراجع إنتاجه بشدة خلال السنوات الأخيرة، على رأسها تعويم الجنيه والغش التجاري لعلامة القطن المصري في الأسواق الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى