مصر الزراعية

عاطر حنورة : إجراء قرعة 500 ألف فدان من مشروع الـ1.5 مليون فدان بعد 10 أيام

قال المهندس عاطر حنورة  رئيس شركة الريف المصري، إنه سيتم خلال الأيام العشرة المقبلة الإعلان عن مواعيد إجراء القرعة، لمن تقدموا بطلبات للحصول على مساحات زراعية، من إجمالي 500 ألف فدان، تم طرحها للاستصلاح في إطار مشروع 1.5مليون فدان.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر مجلس الوزراء، عقب الاجتماع الذي عقده مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة مشروع 1.5 مليون فدان، وما تم من إجراءات لطرح أراضي المشروع على الشباب وكبار المستثمرين، وبحضور وزراء الزراعة والري والتخطيط ورئيس شركة الريف المصري.

وأوضح رئيس شركة الريف المصري، أنه سيتم إجراء القرعة في مناطق قريبة من الأراضي، التي سيتم توزيعها، مشيرا إلى زيادة مساحة الأرض المخصصة لصغار الزارعين والشباب، ويلي الإعلان عن الفائزين، عمليات الاسناد للحاصلين على الأراضي، وسيتم عقد دورات تدريبية لهم للتوعية بخطة التنمية وكيفية زراعة الصحراء المثلى، ونظم الري وكيفية التقدم للبنوك، للحصول على قروض من البنوك، والفائزون عليهم أن يكونوا شركات، ليحصلوا على 230 فدانا لكل مجموعة لا تقل عن 10 ولا تزيد على 23.

 

وأضاف إنه لن يتم السماح بتسقيع الأراضي لأن عقد الأراضي معلق بشروط تجعل عدم الالتزام بتنفيذ بنود العقد وفقا لجداول زمنية من شأنه فسخ التعاقد المبرم سواء مع صغار او كبار المستثمرين.

وأوضح أنه فيما يتعلق بصغار المزارعين والشباب فقد تم سحب 7225 طلبا، وتقدم منها 5749 طلبا قسمت 1909 طلبا للحصول على أراضي بمنطقة الفرافرة، 3239 طلبا للحصول على أراضي بمنطقة المهرة و160 طلبا للحصول على أراضي بتوشكى، وبلغت إجمالي الطلبات المستوفية للشروط 5803 طلبات وجاري استيفاء 345 طلبا.

وأشار إلى أنه من أنجح أنواع الطلبات، التي قدمت هي المجموعات العائلية، التي تقدمت للحصول على أراضي لما بها من تجانس بين أفرادها لكونهم ينتمون إلى عائلة واحدة، موضحا أن ملكية الأراضي ستكون للشركة المؤسسة وغير قابلة للتقسيم، ولن يسمح بتفتيت الملكيات، ولكن يجوز بيع الشركة بالكامل لشركة أخرى، أو قيام أحد المؤسسين بالتنازل عن جزء من أسهمه، وليس ملكيته للأرض.

وأضاف أنه تم تنفيذ مبادرة مع تسعة بنوك من خلال البنك المركزي، لمنح صغار المستثمرين قروضا بنسب فائدة 5%، متناقصة للتيسير على الشباب للحصول على الأراضي، وتكون مدة الإقراض على 8 سنوات.

 

وحول الطلبات الخاصة بكبار المشترين، قال رئيس الريف المصري إنه تم سحب 48 كراسة، وتقدم منهم 28 طلبا وسيتم استكمال الطلبات الخاصة بهم، ومنها 9 تقدموا للحصول على أراض بمنطقة الفرافرة، بإجمالي 90 ألف فدان، و11 لغرب المنيا للحصول على مساحات تفوق 110 ألف فدان، والمهرة 8 شركات للحصول على 70 ألف فدان، وأن هذه الشركات سيسمح لها باختيارالأراضي والمساحات، وتقديم دراسات الجدوى

ونوه بوجود أراض بسيناء، ضمن مشروع 1.5 مليون الفدان بإجمالي 20 ألف فدان في منطقة الطور، وذلك خلال المرحلة الثانية، أوالثالثة من المشروع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى