الرئيسية / اجندة زراعية / مواعيد زراعة محصول الخيار في 4 عروات

مواعيد زراعة محصول الخيار في 4 عروات

حددت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي مواعيد زراعة محصول الخيار في 4 عروات على مدار السنة مشيرة الى أن العروات تبدأ بالعروة صيفي مبكرة حيث تزرع البذور في أخر ديسمبر الحالي تحت الأقبية لإنتاج الشتلات ثم يتم شتلها تحت الأقبية من يناير.

أضافت الادارة أن العروة الصيفي تزرع في فبراير ومارس ويمكن التبكير في المناطق الدافئة والرملية أو المحمية بالبلاستيك لزراعة المشتل ويكون في يناير ثم تنقل الشتلات إلي الأرض المستديمة في يناير”.

وقالت أن العروة النيلية تبدأ خلال أغسطس وسبتمبر حيث تزرع البذور في المشتل خلال أغسطس وأول سبتمبر ثم تنقل إلي الحقل المستديم حتي أواخر سبتمبر بالتالي إنتاجها في نوفمبر.

وفي النهاية العروة الشتوية وتزرع في المناطق الدافئة (قنا – أسوان ) أو تحت الأقبين في الوجه البحري .

واضافت الادارة ان فدان الخيار يحتاج إلى بذور تتراوح بين 1/2 الي 3/4 كجم من العروة الصيفية والنيلية ويجب تنبيت البذور قبل زراعتها علية تزرع البذور أولا في صواني فوم ثم تنقل الي الأرض المستديمة بعد 3 أسابيع من زراعتها بالصواني في هذه الحالة يحتاج الفدان إلي 300 جم بذور.

الادارة أوضحت ان الخيار يحتاج الى نسبة عالية من الأسمدة العضوية 20-25 م 3 / ف نصفها بلدي قديم متحلل أو النصف الأخر سماد دواجن مع إضافة 10 كجم سماد سوبر سلفات كالسيوم 2/م3 سماد عضوي أو 3.5 كجم سماد تيربل سوبر فوسفات 2/م3 وتوضع الأسمدة العضوية لزراعات الخيار مرة واحدة أثناء تجهيز الأرض ثم تحرث وتقلب .

عن magdy

شاهد أيضاً

 معلومات مهمة حول تطور و نمو الازهار في الموالح

1 – عملية التحول الزهري في الموالح تحدث قبل الازهار باسابيع قليلة ويمكن تمييز البراعم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *