مصر الزراعية

الشرقية والبحيرة وكفر الشيخ والمنيا والدقهلية والفيوم في المقدمة … زراعة 2.8 مليون فدان قمحا حتى الآن

كشف تقريرا قطاع الخدمات الزراعية ومعهد بحوث المحاصيل الحقلية، عن إجمالي المساحات المزروعة بمحصول القمح على مستوى الجمهورية، والتي بلغت حتى الآن حوالي 2.8 مليون فدان، بزيادة كبيرة عن الموسم الماضي، حيث بلغت إجمالي ما تم زراعته خلاله في نفس التوقيت حوالي 2.7 مليون فدان.

وقال التقرير الذي تلقاه الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي   أنه من المتوقع أن تصل إجمالى المساحة المزروعة بالمحصول على مستوى الجمهورية، وحتى نهاية الموسم حوالي 3 ملايين و250 ألف طن.

واوضح التقرير،أن أعلى  المحافظات المزروع بها المحصول وحتى تاريخه هى محافظات: “الشرقية، البحيرة، كفر الشيخ، المنيا، الدقهلية، الفيوم”، حيث بلغت المساحات المزروعة بها: 404 آلاف، و328 ألفا، و251 ألفا، و249 ألفا، و233 ألفا، و206 آلاف طن على الترتيب.

في السياق نفسه أكد وزير الزراعة،أنه تم هذا الموسم تطبيق منظومة تقاوي القمح الجديدة، والخاصة بإلغاء درجة المسجل من نظام التقاوي، لحصول المزارع على تقاوي معتمدة ذات نقاوة عالية، بعد درجة الأساس مباشرة، حيث تم تطبيقها على مساحة نصف مليون فدان، لافتاً الى أن ذلك سيساهم في زيادة إنتاجية القمح.

واشار الى أن الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح لازالت تواصل دورها في كافة المحافظات، لنشر التوصيات السليمة والممارسات الزراعية الجيدة للمزارعين، بما سيساهم في زيادة الإنتاجية وتحسين دخول المزارعين.

وذكر انه تم تكليف مديرى المديريات الزراعية بالمحافظات المختلفة، باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتيسير على مزارعي القمح، خلال كافة مراحل عمليات الإنتاج من زراعة وحصاد وحتى توريد المحصول، من خلال النزول الدائم للمزارعين في الحقول والتأكد من وصول كافة مستلزمات الإنتاج لهم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى