علمي

العناصر الـمـــخــلــبـية …. ما هى

إن إصطلاح كلمة Chelates أو “مخلبيات ” يُنسب إلى الكلمة اليونانية Claw والتي تعنى المخلب أو “الكيلاتي”.

وعلى هذا فالمركبات المخلبية هى مركبات لها القدرة على خلب أو مسك بعض المعادن وحفظها بداخلها، ووسيلة الخلب هنا هى الشحنات الكهربائية.

ويؤدي ذلك إلى فقد هذا الأيون ( العنصر) المرتبط لخواصه الأيونية، وعلى ذلك ينعدم نشاطه وبالتالي لا يتفاعل هذا العنصر مع أي أيونات أخرى موجودة في التربة وعلى هذا يمكن إضافة العنصر المغذي في صورة كيلاتية لتغذية النباتات النامية في أرض ذات مشاكل تعمل على تثبيت هذا العنصر دون الخوف من دخول هذا العنصر فى تفاعلات كيميائية أو حدوث تبادل أيونى له.

ومن المركبات المخلبية الشائعة الاستعمال في الزراعة ما يلي:

Ethylene diamine tetra acetic acid (EDTA)

Diethylene triamine penta acetic acid (DTPA)

Cyclohexane diamine tetra acetic acid (CDTA)

Ethylene diamine di (O-hydroxyphenyl acetic acid (EDDHA)

هذا وتوجد المواد المخلبية إما في صورة أحماض، أو في صورة ملح الصوديوم.

تضاف المركبات المخلبية عن طريق التربة حيث تعطي نتائج أفضل ولمدة طويلة عما في حالة إضافتها بطريق الرش، الا انه يمكن رشها بتركيزات مخففة.

  • وتعتبر نواتج تحلل المخلفات النباتية والحيوانية فى الأرض مركبات عضوية مثل حمض الهيوميك ، حامض الفولفيك وأحماض عضوية أخرى بسيطة مثل هذه المركبات تعتبر مواد مخلبية طبيعية لها القدرة على تكوين مركبات حلقية معقدة مع بعض العناصر، وبالتالي تحفظ هذه العناصر لفترة من الترسيب كما أن هذه المركبات الطبيعية قد تعمل على إذابة بعض العناصر الصغرى مما يزيد من تيسر هذه العناصر وتجعلها في الصورة الصالحة للنبات.

مميزات العناصر المخلبية :-

  • هذه المجموعة عبارة عن عناصر صغرى مخلبة على EDTA & حديد مخلب على EDDHA التي تعمل على تيسر وصلاحية العناصر الصغرى في صورة صالحة للإمتصاص من التربة وذلك بحماية العناصر من قلوية التربة المرتفعة والتي تتسبب فى تحول الفوسفور والعناصر الصغرى( حديد – زنك – منجنيز – نحاس – بورون) الى صورة غير ذائبة ومثبتة في التربة وبالتالي غير صالحة للإمتصاص .
  • تتميز بسهولة الإمتصاص والحركة داخل النبات من خلال الأضافة الأرضية وبالتالي تعمل على تغذية وإمداد النبات بالعناصر الغذائية الصغرى الضرورية لنجاح جميع العمليات الحيوية داخل النبات مما ينعكس على نجاح النمو والمحصول
  • لا يحدث ترسيب للعناصر المرتبطة معها في المدى الملائم من pH المحلول لهذه المركبات.
  • تكون العناصر الصغرى في صورة صالحة للنبات حتى في الأراضي القاعدية أو الجيرية.
  • عناصر صغرى مخلبة على EDTA + أحماض أمينية
  • الأحماض الأمينية هى أصغر العوامل المخلبية جزيئياً لذا فهى أسرع أختراقاً لثغور النبات تحمل معها العناصر الصغرى ولذلك أضافة الأحماض الأمينية مع EDTA ترفع من كفاءة المركب عند استخدامه عن طريق الرش .
  • يمكن إضافتها مع العناصر الكبرى مثل NPK أو مع المبيدات الحشرية.
  • لها القدرة على مقاومة التحلل بالكائنات الأرضية الدقيقة.

د. علاء جمعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى