أخبار الشركات

مؤتمر شركة BASF يناقش مشكلات إنتاج العنب والتغيرات المناخية وطرق المكافحة المقترحة

كتب / مجدي بنداري

إيمانا منها بأهمية محصول العنب كمحصول تصديري مهم، نظمت شركة BASF العالمية للكيماويات مؤتمر العنب تضمن إلقاء محاضرتين الأولى بعنوان ” إنتاج العنب والتغيرات المناخية ” للمهندس شريف حسن استشاري معاملات إنتاج عنب المائدة حيث تناولت المحاضرة مشكلات إنتاج العنب في ظل التغيرات المناخية خلال الموسم الحالي في مختلف المناطق الجغرافية في مصر، والتأثيرات السلبية  لتلك التغيرات على إنتاجية أشجار العنب وجودة الثمار وشدة الإصابات المرضية والحشرية من بياض دقيقي وبياض زغبي وأعفان ثمار وتأثيراتها السلبية أيضا على موعد بداية حصاد المحصول وكذلك الظروف البيئية التي تقلل من معدل النمو تحت الحد الأمثل من جفاف وأملاح وإرتفاع درجات حرارة وإشعاع زائد وكذلك الطرق التي يلجأ اليها النبات لمقاومة الإجهادات والتغيرات المناخية والبيئية.

 

وشرح المهندس شريف حسن دور منظمات النمو والأحماض الأمينية في التغلب على الإجهادات المناخية والبيئية، موضحا آليات التعامل مع التغيرات المناخية والتي تتمثل في تغيير طرق معاملات أشجار العنب وإتباع ممارسات سليمة وأيضا الأدوات التي تساعد في التغلب على الاجهادات الحرارية وهو ما يمثل التحدي الحقيقي للاستدامة في زراعات العنب ومدى تحمل أصناف العنب لإنخفاض درجات الحرارة وأليات تحمل  البرودة.

وتضمنت المحاضرة توضيح العوامل التي تحدد جودة ثمار العنب ومرحلة التزهير وتحديات موسم 2018 – 2019 مقارنة بالمواسم السابقة وخاصة فيما يتعلق بالتغيرات المناخية والبيئية على أصناف العنب المختلفة.

وأوضحت المحاضرة أن أصناف العنب مثل فليم وميد نيت بيوتي وأوتام رويال والبرايم تحتاج الى درجة حرارة مرتفعة وأن أصناف سوبيريور وبريم وستارلايت تحتاج الى درجات حرارة منخفضة.

بينما ألقى المحاضرة الثانية الدكتور مسعد فوزي مدير الدعم الفني لشركة BASF مصر وتناولت المحاضرة أهم أمراض العنب وبرنامج المكافحة المقترح من شركة BASF للكيماويات.

وأشار الدكتور مسعد إلى تاريخ شركة BASF العريق الذي يمتد لأكثر من 150عاما وانتشارها في أكثر من 90 دولة وعدد العاملين بها الذي يقدر بـ 120الف موظف وتحدث عن أمراض العنب الفطرية والحشرية في ظل التغيرات المناخية من بياض دقيقي وبياض زغبي وأعفان ثمار وطرق المكافحة المقترحة من شركة BASF.

وأوضح فاعلية عدد من مبيدات BASF في مكافحة تلك الأمراض مثل مبيد فيفاندو الذي يكافح البياض الدقيقي ومبيد بليز الذي يكافح أعفان الثمار والبياض الدقيقي كما أن كوليز يكافح البياض الدقيقي ومبيد الكابرديو للبياض الزغبي موضحا طرق المكافحة والجرعات المستخدمة .

ودارت حلقات نقاشية بين المزارعين والتجار من جهة والمحاضرين من جهة أخرى قاموا من خلالها بالرد على كافة الاستفسارات والتساؤلات الخاصة بمشكلات إنتاج عنب المائدة والتوقعات الخاصة بمرحلة التزهير والطرق المثلى لاستخدام منتجات شركة BASF

من جانبها أكدت الأستاذة لينا فتحي مساعد مدير التسويق في شركة BASF على أن ذلك المؤتمر يأتي في إطار مساعي شركة  BASFالرامية لدعم المزارع فنيا وتوفير المعلومات الفنية الخاصة بالأمراض النباتية ومكافحتها لاسيما على المحاصيل التصديرية المهمة مثل محصول العنب التي توفر شركة BASF له أفضل المبيدات التي تقضي على الأمراض التي تصيبه مثل البياض الدقيقي والبياض الزغبي وأعفان الثمار وغيرها من الأمراض الأخرى

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. م. على حسن من محافظة المنيا
    ممكن برشور او كتب لمنتجات شوره
    ورقم الدعم الفنى لكم فى اامنيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى