مصر الزراعية

الزراعة تطلق الحملة القومية لرفع قابلية الحاصلات البستانية للتصدير

وزير الزراعة - ارشيفية
وزير الزراعة – ارشيفية

أطلقت وزارة الزراعة، الحملة القومية لرفع قابلية الحاصلات البستانية للتصدير، وذلك من خلال عدة برامج لتحفيز المزارعين على اتباع الممارسات الزراعية الجيدة، لزيادة الانتاجية وجودة الانتاج.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقده الوزير عصام فايد بديوان عام الوزارة، والذى قال إن الوزارة تسعى إلى زيادة الصادرات الزراعية إلى الخارج خلال الخمس سنوات المقبلة، لتصل إلى 8 مليارات دولار، بدلاً من 4.6 مليار حاليا.

وأشار إلى أن الحملة التى ينفذها الاتحاد، تعتمد بشكل أساسى على تطبيق المعايير الدولية للممارسات الزراعية الجيدة وخاصة بالنسبة لصغار المنتجين بالمحافظات المختلفة، فضلاً عن تقليل المخاطر أثناء عمليات الانتاح والحصاد والتداول. وأوضح وزير الزراعة ان تطبيق الممارسات الجيدة يسهم فى الحفاظ على سلامة الغذاء وصحة المستهلك، فضلاً عن كسب ثقة الأسواق وبالتالى تحقيق ربحية عالية، مشيراً الى انها تؤدى إلى ضبط جودة المنتج الزراعي، والمحافظة على البيئة من خلال تقليل التأثيرات السلبية.

ومن جانبه قال الدكتور حسين الحناوى رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام لمنتجى ومصدرى الحاصلات البستانية، أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع قطاع الخدمات الزراعية بالوزارة لرفع كفاءة المحاصيل القابلة للتصدير لزيادة الدخل من العملة الصعبة، وذلك بمنح الجمعيات التعاونية المتخصصة شهادات الممارسات الزراعية الجيدة، لافتاً إلى أنه تم أيضاً توقيع بروتوكول تعاون مع احدى الشركات العالمية لمنح تلك الشهادات من خلال الجمعيات التعاونية. وأضاف انه تم بالفعل إعداد نشرات خاصة بإجراءات الممارسات الزراعية الجيدة، وذلك بداية من زراعة المحصول وحتى عملية الحصاد والتوعية بالاستخدام الأمثل والآمن للمبيدات والمخصبات لكافة المحاصيل البستانية، عن طريق تكوين مجموعات لعمل ندوات إرشادية لرفع الوعى لدى المزارعين بأهمية رفع قابلية الحاصلات للتصدير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى