علمي

إنتاج شتلات الخضر للزراعات المحمية

 

يعتبر إنتاج محاصيل الخضر بأسلوب الزراعات المحمية مكلف بالمقارنة بالانتاج بطريقة الزراعة المكشوفة ومن عوامل زيادة التكاليف إستعمال بذور تمتاز بالإنتاجية العالية والجودة العالية بالإضافة إلى مقاومتها لبعض أو معظم الأمراض وهى أصناف تكون هجن عالية الإنتاج واغلبها يتم إستيراده من الخارج مما يعمل على إرتفاع التكاليف الأمر الذى يحتم علينا أن نعطى زراعة البذور فى المشتل وطريقة إنتاج الشتلات اهتمام خاص حتى نضمن الحصول على شتلة خالية من الأمراض من كل بذرة تزرع .

 

 مواعيد الزراعة :

        يراعى أن يكون إنتاج الصوبات فى المواعيد التى تقل أو لا تنتج فيها الأراضى المكشوفة ولتحقيق ذلك مثلا فى الخيار يمكن زراعة عروة أساسية ثم يليها عروة ثانوية من الأصناف العادية المستخدمة فى الزراعات المكشوفة حتى تكون تكاليف زراعتها أقل بما يتلائم والأسعار المتوقعة أو تزرع عروتين أساسيتين متتاليتين ويعتمد ذلك على ميعاد زراعة العروة الأولى وحالة النباتات وفيما يلى مقترح المواعيد الخاصة بالزراعة وكذلك مواعيد جمع المحصول المتوقعة :

 

1- الخيار

العروات الخريفى والشتوى :

العروة

زراعة البذرة زراعة الشتلة بداية المحصول نهاية المحصول
 خريفى مبكرة أوائل سبتمبر منتصف سبتمبر منتصف أكتوبر أواخر يناير
 خريفى متوسط منتصف سبتمبر أوائل أكتوبر أوائل نوفمبر منتصف فبراير
 خريفى متأخر أو شتوى أوائل أكتوبر منتصف أكتوبر أوائل ديسمبر أخر ابريل

 

* بعض الأصناف المستخدمة : ( الفريد )

 

العروات الربيعى والصيفى

العروة زراعة البذرة زراعة الشتلة بداية المحصول نهاية المحصول
ربيعى مبكر أوائل يناير أوائل فبراير أواخر فبراير أواخر مايو
ربيعى متأخر منتصف يناير منتصف فبراير منتصف مارس أوائل يونيو
صيفى مبكر منتصف فبراير منتصف مارس منتصف أبريل  
صيفى متأخر منتسف مارس منتصف أبريل منتصف مايو  

 

* بعض الأصناف المستخدمة : ( سمير – نوفا – أصيل )

 

2- الكنتالوب :

* العروات الخريفى :

العروة زراعة البذرة زراعة الشتلة بداية المحصول نهاية المحصول
مبكرة أواخر يوليو منتصف أغسطس أوائل نوفمبر منتصف ديسمبر
متوسطة أوائل سبتمبر النصف الثانى من سبتمبر أواخر ديسمبر منتصف فبراير
متأخرة منتصف سبتمبر أوائل أكتوبر منتصف يناير أوائل مارس

للصوبات المدفأة فقط .

 

* العروات الربيعى :

زراعة البذرة زراعة الشتلة بداية المحصول نهاية المحصول
منتصف ديسمبر منتصف يناير أوائل ابريل اوائل مايو

 

  • بعض الأصناف المستخدمة : ( جاليا – ارافا – عنبار – رويال – دون جوان )

 

3- الفلفل :

      تزرع بذور الفلفل فى المشتل من نصف يوليو إلى نصف أغسطس وأحيانا يستمر حتى أوائل سبتمبر طبقا لدرجات الحرارة وحالة الجو ويحتاج الفلفل إلى 110 – 120 يوم من زراعة البذرة حتى بداية الاثمار ويستمبر موسم الجمع بين 180 – 190 يوم .

* بعض الأصناف المستخدمة ( 7158 ، 7157 ، 7160 ، 7182 ) .

 

4- الطماطم :

تزرع بذور الطماطم فى المشتل إعتبارا من أوائل سبتمبر حتى 1/2 أكتوبر ويحتاج نبات الطماطم إلى 110 يوم – 120 يوم من زراعة البذرة حتى بداية الإثمار ويستمر موسم الجمع بين 130 – 150 يوم .

بعض الأصناف المستخدمة( VT 991 – VT 903 – R 190 – VT 916 – VT 925 )

 

 إعداد المشتل للزراعة

  • يجب التأكد من تجهيز المشتل على الوجه الأكمل من تركيب بلاستيك وصيانة التبريد والتهوية والتاكد من عملها بكفاءة وكذلك يجب رص صوانى الشتلات وتنظيفها وتطهيرها بغسيلها بالماء لإزالة الأتربة ثم بمحلول الفورمالين 40% بنسبة 1% إلى 10سم لكل لتر ماء ( 100سم / 100لتر) أو محلول الكلوراكس (محلول تبيض الغسيل) بتخفيف 3% أى 30سم/لتر ماء ثم بعد ذلك غسيلها جيداً بالماء وتترك للتهوية حتى تزول رائحة الفورمالين أو الكلوراكس .
  • إزالة جميع الحشائش بصوبة المشتل .
  • رش الصوبة من الداخل والخارج بالسليكرون 250سم / 100 لتر ماء .
  • تلافى سقوط ضوء الشمس المباشرة على الشتلات .

 

  • بيئة إنتاج الشتلات :

تتكون من بيتموس وفرمكيوليت أو رمل بنسبة 1  :  1 (حجماً) والبيتموس هى مادة عضوية من أصل نباتى يتميز بالقدرة على الاحتفاظ بدرجة كبيرة ويمكنه تدعيم الشتلة فى بيئة النمو علاوة على القدرة على التبادل الغازى (التخلص من CO2 ودخول الأكسجين ).

وفيما يلى كميات الأسمدة والمواد الكيماوية التى تضاف لبيئة الشتل بيتموس غير مخصب 300 لتر أو حوالى 50 كجم وحجم مماثل من الفرميكوليت أو الرمل .

المادة طماطم وفلفل خيار وكنتالوب
نترات نشادر 250 جم 150 جم
سلفات بوتاسيوم 150 جم 100 جم
سلفات ماغنسيوم 25 جم 20 جم
سوبر فوسفات عادى 400 جم 300 جم
سماد ورقى 75 سم3 50 سم3
بودرة بلاط (كربونات كالسيوم) لتعديل PH من 6-7) 4 كيلو 4 كيلو
بنليت أو  ماكسيم أو  ريزوليكس (مبيد فطرى ) 50 جم 25 جم
  • يجب أن تتم عملية الخلط جيداً ويفضل إضافة كل نوع على حدة وفى صورة محلول أو معلق مائى ثم تخلط الخلطة وتقلب مع الماء جيداً (بحيث إذا أخذت كمية من الخلطة بين يديك وضغط عليها بقبضة اليد تظهر آثار البلل بين اليدين والأصابع).
  • فى حالة إستخدام الرمل البتموس يجب غسيل الرمل جيداً للتخلص من الأملاح .

 

زراعة بذور الفلفل :

  • يجب قبل زراعة بذور الفلفل كمر البذور وذلك بوضعها فى قطعة قماش وتترك تحت ماء جارى لمدة 24-48 ساعة بعدها تفرد البذور فى مكان مظلل بعيداً عن أى تيارات هوائية وبعيداً عن الشمس حتى تمام الجفاف .
  • ثم بعد ذلك يتم نثر بذور الفلفل فى سطور داخل صوائى الشتلات بحيث لا يتعدى عمق هذه السطور 1.5 مرة حجم البذور ثم تغطى بذور الفلفل فى هذه السطور بطبقة خفيفة من مخلوط بيئة الزراعة .
  • ثم بعد الزراعة تروى الصوانى جيدا بالماء وتوالى الرى حسب حاجة النباتات والظروف المناخية مع مراعاة عدم جفاف البيئة .
  • ثم بعد ذلك بعد إكتمال الإنبات وتكوين الورقتين الفلقتين يتم عملية تفريد الشتلات فى مكعبات البتموس بعناية فائقة ويزرع كل نبات فى مكعب خاص به وتروى الصوانى وبها المكعبات ويتم العناية بها حتى يتم زراعة الشتلات بعد ذلك فى أرض الصوبة عندما يتكون على الشتلات 3 – 4 أوراق حقيقية.

زراعة بذور الطماطم :

مثل الفلفل ولكن يمكن زراعتها فى مكعبات مباشرة مثل الخيار وعادة لا يفضل ذلك .

 

زراعة بذور الخيار والكنتالوب :

        تزرع مباشرة فى المكعبات أو العيون ثم يغطى بالبيتموس وتروى الصوانى وتكون الشتلة جاهزة للنقل بعد تكوين الورقة الحقيقة الثانية ( أى بعد 15 – 20 يوم من زراعة البذرة ).

 

المتطلبات المناخية :

  • لتحقيق أفضل معدلات النمو يلزم مناخ دافئ وفقا للجدول الآتى :
الصنف درجة الحرارة المثلى نهاراً درجة الحرارة المثلى ليلا
الفلفل 22-25 درجة مئوية 17- 18 درجة مئوية
الطماطم 18 -25 درجة مئوية 15 – 18 درجة مئوية
الخيار 21 – 25 درجة مئوية 18 – 20 درجة مئوية
  • والجدول الآتى يوضح عدد الأيام اللازمة لإنبات البذرة وخروج الشتلة فى درجة حرارة التربة المختلفة .
الدرجة المئوية 10 15 20 25 30 35
الفلفل 25 يوم 13يوم 8 يوم 8 يوم 9 يوم
الطماطم 43 يوم 14 يوم 8 يوم 6 يوم 6 يوم 9 يوم
الخيار 13 يوم 6 يوم 3 يوم 3 يوم 3 يوم
  • وكما هو موضح بالجدول يتعين توفير درجة الحرارة المثلى والحفاظ على هذه الدرجة التى تتراوح ما بين 25 – 30 درجة مئوية .

نموذج لبرنامج وقاية الشتلات من الأمراض

الفطرية والحشرية والنيماتودا بصوبة المشتل

الطماطم الفلفل الخيار الكنتالوب
1- معاملة البذور قبل الزراعة بأحد المواد المطهرة مثل فيتا فاكس كابتان أو فيتا فاكس تيرام أو البنليت بمعدل 1 جم لكل كيلو بذرة أو باستخدام المطهر الفطرى ماكسيم بمعدل 3 مللى / كجم بذرة.
2- إضافة أحد المبيدات التالية لخلطه البيتموس والفيروموكيوليت 1 : 1 مونسرين كومبى 10 جم / كجم من الخلطة أو ريزوليكس بمعدل 2 جم / كجم خلطه أو ريدوميل مانكوزيب 1 جم / كجم خلطه + توباس بمعدل 1 سم / كجم خلطه.
3- عند الزراعة فى شهر سبتمبر يتم رش الشتلات عند ظهور الورقة الحقيقة الأولى بمادة التراى ميلتوكس فورت بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء أو أو بمادة الريدوميل مانكوزيب بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء قبل نقل الشتلة بأسبوع بينما الزراعة فى يناير وقبل نقل الشتلة بيوم تسقى بمادة البنليت 1,% أو مادة التراى ميلتوكس فورت بمعدل 35,% ويستخدم ذلك للوقاية من أمراض الندوة البدرية والمتأخرة. يتم رش الشتلات عند ظهور الورقتين الحقيقيتين بمادة التراى ميلتوكس فورت بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء وتسقى النباتات على البيئة النامي فيها الشتلات بمادة البنليت قبل نقل الشتلة بأسبوع وذلك للوقاية من أمراض الذبول وأعفان الجذور وعفن الساق.

 

عند الزراعة فى شهر سبتمبر يتم رش الشتلات عند ظهور أول ورقتين حقيقيتين بمادة افوجان بمعدل 100 سم / 100 لتر ماء أو توباس بمعدل 25 مللى / 100 لتر ماء وتسقى النباتات بمادة البنليت بمعدل 1,%.

أما فى يناير ترش النباتات بمادة التراى ميلتوكس فورت أو مادة الريدوميل مانكوزيب عند ظهور أول ورقتين بمعدل 350 جم / 100 لتر ماء وتسقى الشتلات بمادة البنليت قبل نقلها بأسبوع بمعدل 1,% وذلك للوقاية من أمراض الجذور والبياض الزغبى.

 

عند الزراعة فى شهر سبتمبر يتم رش الشتلات عند ظهور أول ورقتين حقيقيتين بمادة الافوجان بمعدل 100 سم / 100 لتر ماء أو توباس بمعدل 25 مللى / 100 لتر ماء وتسقى النباتات بمادة البنليت بمعدل 1,%.

أما فى يناير ترش النباتات بمادة التراى ميلتوكس فورت أو مادة الريدوميل مانكوزيب عند ظهور أول ورقتين حقيقيتين بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء وتسقى الشتلات بمادة البنليت قبل النقل بأسبوع بمعدل 1,% وذلك للوقاية من أمراض الذبول وأعفان الجذور والبياض الدقيقى والبياض الزغبى.  

4- رى الشتلات بمبيد الفايديت بمعدل 70 سم / 10 لتر ماء مرتين الأولى فى منتصف عمر الشتلة والأخيرة قبل زراعة الشتلات فى الأرض للوقاية من النيماتودا.
5- رش الشتلات مرة فى الأسبوع بعد ظهور ثانى ورقة حقيقية بالتبادل بين المبيدات الآتية :

·   أكتليك 150 مللى / 100 لتر ماء ثم أكتارا بمعدل 20 جم / 100 لتر ماء ثم فرتميك بمعدل 40 مللى / 100 لتر ماء وقبل نقل الشتلات للأرض تسقى بمبيد الجاوشو بمعدل 50 جم / 100 لتر ماء وتسقى بمبيد أكتارا بمعدل 80 جم / 25 لتر ماء.

 

  • يمكن استعمال مادة ناشرة مثل ترايتون B بمعدل 50 سم3 / 100 لتر ماء + المبيد المستعمل

 

 

دكتور ياسر عبدالحكيم حمد مدير المكتب الفني لمجموعة شركات تكنوجرين

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى