زراعة بلا حدود

مزرعة متنقلة تنتج محاصيل طازجة تعادل 5 أفدنة زراعية

 

قدمت شركة أمريكية متخصصة في تكنولوجيا الزراعة الحضرية المتطورة نموذجاً فريداً لمزرعة نباتات متنقلة قادرة على زراعة محاصيل طازجة تعادل ما تنتجه 5 أفدنة من الأراضي الزراعية التقليدية.

واستعرضت الشركة “لوكال رووتس فارمس” التي تتخذ من مدينة فيرنون بكاليفورنيا مقراً لها، مزرعتها المتنقلة التي أطلقت عليها اسم “تيرافارم- TerraFarm”، خلال مشاركتها فعاليات مؤتمر المطورين “SXWS” المنعقد حالياً في مدينة أوستن الأمريكية والمستمرة فعالياته حتى 19 مارس (آذار) الجاري.

وتستند مزرعة “تيرافارم” ذات الشكل العمودي على نظام الزراعة المائية، حيث تنمو المحاصيل فيها بشكل منتظم على أرفف عمودية الشكل، داخل حاوية، معتمدة على إضاءة “إل إي دي”، تصدر ظلالاً أرجوانية اللون.

ويتم التحكم في المزرعة بأكملها من خلال نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء، مصمم بشكل يحافظ على أن تحصل النباتات درجات الحرارة المثلى لنموها نمواً طبيعياً، حيث تعمل المزرعة بأعلى كفاءة ممكنة، فهي تقضي على المياه المهدرة بفضل إعادة تدوير الرطوبة التي لم تمتصها النباتات.

ما الهدف من هذه المزرعة

هناك العديد من المناطق حول العالم التي يجد سكانها صعوبة في الحصول على ما يكفيهم من مواد غذائية، نظراً لقلة أو انعدام الأراضي الزراعية ومواردها، أو لعدم صلاحيتها للزراعة.

لذا تقدم مزارع “تيرافارم” المتنقلة حلاً مثالياً لهذه المناطق، إذ بإمكان هذه المزراع أن تكون بمثابة برادات لحفظ النباتات، كما يسهل انتقالها من مكان لآخر، بالإضافة إلى أن درجة الحرارة الداخلية يمكن التحكم فيها بسهولة، بحسب موقع “ذي نيكست ويب” الإلكتروني.

وتعتبر مزارع “تيرافارم” مناسبة للمستشفيات والمطاعم والفنادق، وتتوفر هذه المزراع حالياً فقط في كاليفورنيا الجنوبية، وبحسب موقع المزرعة فإن القائمين عليها سيتوسعون في هذا المشروع في المستقبل، لتشمل مدناً أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى