مصر الزراعية

الوزراء:بدء التشغيل الفعلي لـ25 صومعة لتخزين القمح في 15 أبريل

 

قال رئيس مجلس الوزراء إنه من المخطط دخول نحو 25 صومعة للقمح جديدة حيز التشغيل، وبسعة تخزينية 1.5 مليون طن في 15 أبريل المقبل.

وأضاف شريف إسماعيل في بيان مساء الاثنين، أنه سيبدأ استلام الأقماح للموسم الجديد بدءاً من 15 أبريل المقبل لمدة 3 أشهر.

وأوضح البيان أن الأولوية لاستلام أقماح الشون والصوامع التابعة لوزارة التموين والشركات القابضة، ولن يتم الاعتماد على الشون الترابية، وفقاً للبيان.

ومشروع إنشاء 25 صومعة في 17 محافظة، يأتي ضمن حزمة المشرعات التنموية التي تُنفذها الإمارات في مصر، بموجب اتفاقية إطارية وقعها البلدان في أبوظبي خلال شهر أكتوبر عام 2013، بمبلغ 4.9 مليار دولار.

وأشار إسماعيل إلى الإعلان عن أسعار استلام القمح في 15 مارس الجاري لتكون وفق الأسعار العالمية، مضيفاً أن هذا التصور سيعرض على مجلس الوزراء الأربعاء المقبل، لإصدار قرار به، بحسب البيان.

وقال وزير التموين في فبراير الماضي، إنه سيتم الانتهاء من التشغيل التجريبي لمشروع الصوامع المنفذ بالتعاون مع الإمارات خلال شهرين.

وقال خالد حنفي وزير التموين الأسبق، في أبريل 2016، إن الوزارة أنهت تجارب تشغيل 25 صومعة لتخزين القمح والغلال، والتي أنشأتها دولة الإمارات.

وتسعى مصر للحد من الأقماح المهدرة بسبب سوء التخزين في الشون الترابية.. وفقاً لمشروع قومي تتبناه الحكومة المصرية بالتعاون مع أطراف أخرى.

وتستهدف مصر زيادة إنتاج القمح المحلي من 8 ملايين طن إلى 10 ملايين طن خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وتستهلك مصر – أكبر مستوردي الأقماح في العالم – سنوياً نحو 15 مليون طن من القمح، وفقاً لبيانات حكومية.

وبلغت كميات القمح الموردة من المزارعين نحو 5 ملايين طن خلال موسم 2016، ونحو 5.3 مليون طن خلال موسم 2015، مقابل نحو 3.7 مليون طن خلال 2014. بحسب بيانات وزارة التموين، إلا أن تحقيقات النيابة وتقارير مجلس النواب المصري أظهرت تلاعباً في الكميات الموردة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى