اجندة زراعية

الى مزارعى القطن:  أهم التوصيات الفنية الخاصة بالصنف جيزة 94 لموسم 2017.

 

 

هذا الصنف من طبقة الأقطان الطويله للوجه البحرى يتميز بالتبكير فى النضج والحمل الثمرى العالى ومعدل الحليج المرتفع (125%). كما يتميز بجودة التيله.

* ميعاد الزراعة:

يمكن زراعته خلال شهر أبريل عند توافر الظروف المناسبة ويرتبط ميعاد الزراعة أساسا على ثبات درجة حرارة التربة عند 15درجة مئوية لمدة 10أيام متتالية على عمق 28سم وتقاس الحرارة الساعة 8صباحا.

* خدمة الأرض:

يجب إخلاء المحصول السايق وإجراء عمليات الخدمة مبكرا حيث تحرث الأرض مرتين و3مرات متعامدة مع ترك فترة كافية للتشميس مع التزحيف والتسوية الجيدة ثم التخطيط وإقامة القنى والبتون.

* الكثافة النباتية:

يحتاج هذا الصنف إلى التخطيط بمعدل 10 – 11خط فى القصبتين فى الأراضى الخصبة ومتوسطة الخصوبة مع الزراعة على 25 – 30سم بين الجور كما يمكن زراعته على مصاطب بمعدل 8مصاطب على القصبتين على الريشتين ومسافة الجور 35سم فى الأراضى الخصبة , 30سم فى الأراضى الضعيفة مع العلم أن الاهتمام بالكثافة النباتية المثلى تحمى النباتات من الهياج الخضرى.

* الزراعة:

الزراعة بـ 24كجم بذرة/ فدان بعدد من 5 – 7بذور فى الجورة بالتقاوى المعتمدة للصنف ومعاملة بالمطهرات الفطرية ويراعى أن تكون رية الزراعة على البارد كما يراعى أن تتم رية تجرية على الحامى عند تأخر الإنبات.

* الترقيع:

تتم عملية الترقيع عقب إتمام ظهور البادرات فى حدود 12 – 14يوماً من الزراعة ، إذا كانت نسبة الجور الغائبة قليلة تتم الزراعة ببذرة منقوعة من 12 – 18ساعة ، أما إذا كانت نسبة الجور الغائبة كبيرة تعاد زراعتها قبل رية المحاياة.

* العزيق:

يجرى العزيق 3 – 4عزقات طوال الموسم ويجب التخلص من الحشائش بإعدامها خارج الحقل مع النقاوة اليدوية للحشائش فى نهاية الموسم.

* الخف:

يتم الخف مرة واحدة على نباتين فى الجورة وذلك عند بداية تكون الورقة الحقيقية الثانية فى الزراعة المبكرة وأول ورقة حقيقية فى الزراعة المتأخرة مع عدم تأخير الخف.

* التسميد:

يجب أن يكون هناك توازن بين العناصر السمادية الثلاثة (الآزوت – الفوسفور – البوتاسيوم).

. الأسمدة الفوسفاتية:

يضاف سماد سوبر فوسفات نثرا قبل التخطيط بمعدل 22.5% وحدة/ فدان (3شيكارة للفدان).

. الأسمدة الآزوتية:

يستجيب هذا الصنف للتسميد اللآزوتى بمعدل 60 – 75وحدة آزوت/ فدان فى الأراضى الخصبة والأراضى الضعيفة وتضاف تكبيشا على دفعتين:

الأولى: بعد الخف.

الثانية: قبل الرية الثانية وعند إضافة أسمدة بلدية متحللة يقل هذا المعدل إلى 45وحدة وكذلك يقل بنسبة 20% عند التأخير فى الزراعة.

بعده/2/00(الأخيرة)

. الأسمدة البوتاسية.

يضاف السماد البوتاسى بعد الخف مع السماد الآزوتى بمعدل 50كجم سلفات بوتاسيوم 48% أو الرش ببدائل البوتاسيوم بمعدل لتر/ فدان مرتين:

الأولى: عند الوسواس.

الثانية: عند التزهير.

* العناصر الصغرى:

يتم رش مخلوط العناصر الصغرى فى حالة ظهور أعراض النقص على النبات بمعدل 2/1لتر/ فدان.

* الرى:

تعطى رية الزراعة عقب زراعة البذرة وتتم على البارد وتعتبر هى أساس الإنبات الجيد ثم تجرى الرية الأولى (رية الحاياة) بعد 3أسابيع وعند الزراعة عقب أرز يمكن تأخير رية المحاياة إلى 4أسابيع وتضاف الرية الثانية بعد 20يوما ثم يوالى الرى كل 12 – 15يوم دون تغريق أو تعطيش مع إحكام الرى خلال شهرى يوليه وأغسطس ويوقف الرى عندما يكون 80% من اللوز على النباتات قد تم نضجه أو تفتح 10% من اللوز على النبات ويعتبر هذا الصنف من الأصناف الحساسة جدا للعطش.

الجنى:

يتم الجنى على مرحلتين للمحافظة على المحصول وجودته:

الأولى: عند تفتح حوالى 50 – 60% من اللوز.

الثانية: عند تفتح باقى اللوز ويراعى تنشير القطن المجنى فى الصباح الباكر للتخلص من الرطوبة الزائدة مع رى الحقول عقب الجنية الأولى بحيث يصل الماء إلى النباتات بالنشع ويراعى عدم التأخير فى الجنى لعدم تدهور التيله.

المصدر : الإرشاد الزراعى بالمنزلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى