اجندة زراعية

التوصيات الفنية الشهرية لمزرعي العنب

 

أهم العمليات :
1. البدء في عملية التقليم بعد التأكد من دخول الأشجار في طور السكون الشتوي ولنا بعض الملاحظات كما يلي :

أ‌. ترك من (60-80) عين / كرمة في المتوسط موزعة علي القصبان للاشجار البالغة حسب قوة وضعف الشجرة فتقل العيون علي الشجرة والتي سبقت وأن حملت أكثر في العام الماضي ؛ وتزيد علي الأشجار التي حملت أكثر من طاقتها حيث يظهر عليها إنخفاض معدل النمو للأفرع من حيث السمك والطول وجفاف بعضها وعدم نضج الأخر والتي حملت أقل من طاقتها يظهر عليها قوة نمو الأفرع في السمك والطول وكثرة خروج البراعم الثانوية الموجودة في أبط الأوراق وزيادة في البراعم التي ينمو منها أفرع علي الخشب القديم .

ب‌. اختيار الأفرع عمر سنة الناضجة الذي يتميز ب (صغر حجم النخاع بالنسبة للانسجة المحيطة ) وتلونة باللون البني ويكون اكثر نضجا كلما تمزقت انسجة القشرة الخارجية .
ت‌. استبعاد القصبات التي عليها لون بني مبعثر غير منتظم الشكل لإصابته بالبياض الدقيقي
ث‌. يمكن اختيار الأفرع الناضجة (عمر سنة ) النامية من براعم خشب قديم كطراحات أسوه بالأفرع التي تنمو علي دواير أو خشب عمر سنتين وفي حالة قله عدد الطراحات من الأفضل استخدامها كدوابر تجديدية
ج‌. تجنب استخدام الأفرع الضعيفة عمر سنة كدوابر تجديدة لأنه يودي إلي إنتاج نموات ضعيفة لا يمكن الاعتماد عليها في موسم التقليم الشتوي التالي :
– التخلص من نبات المثتان
– في حالة استمرار الاوراق خلال شهر ديسمبر يجب اسقاطها باستخدام محلول اليوريا 10 %
– من النصف الشهر يمكن الرش باحد المركبات الكاسرة لطور السكون وذلك لزيادة نسبة تفتح البراعم وذلك حسب مناطق الزراعة المختلفة.

التسميد :

إضافة الاسمدة العضوية بعد التقليم كما يلي :
أشجار عمر اقل من 3 سنوات (10-15 ) متر مكعب سماد عضوي + 50 كجم سلفات النشادر + 150 كجم سوبر فوسفات + 50 كجم سلفات بوتاسيم + 25 كجم سلفات مغنسيوم ) فدان
أشجار عمر أكبر من 3 سنوات (20-30) متر مكعب سماد عضوي + 100 كجم سلفات نشادر +250 كجم سوبر فوسفات + 100 كجم سلفات بوتاسيوم + 50 كجم سلفات مغنسيوم )/ فدان ويتم وضع هذه الأسمدة علي عمق (30-40 ) سم في خندق يبعد عن الشجرة بـ (50-75) سم من الجذع للأشجار الأكبر من 3 سنوات وللأشجار الأقل من 3 سنوات توضع بعمق (25-30) سم تحت خط المياه علي المسافة 50 سم من جذع الشجرة في جور ثم تروي ريه غزيرة للتخلص من الأملاح في السماد العضوي وتوفير الرطوبة الكافية لتحلله .

برنامج الري : ( لتر / شجرة )

– مكافحة حفار الساق بقطع الأفرع المصابة وقتل اليرقات بالسلك داخل النفق ثم سد الأنفاق بعجينة بوردو .

الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية  .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى