ارشادات زراعية

التوصيات الفنية للنخيل خلال شهر ديسمبر 2017

أولا الناحية البستانية
1. إجراء عملية التقليم خلال شهر ديسمبر (فترة الشتاء ) حيث يقل نشاط حشرة سوسة لنخيل الحمراء ثم التعفير أو الرش بأحد المبيدات الموصي بها بعد التقليم مباشرة لتجنب الإصابة بالسوسة مع مراعاه ترك عدد من 8-10 سعفات لكل سوباطة .
ثانيا التسميد : ( العضوي والفسفوري ) حيث يتم إضافة السماد البلدي دفعه واحدة خلال هذه الفترة مع خلطة بالسماد الفسفوري والكبريت الزراعي بمعدل 1- 1.5 ك سوبر فوسفات الكالسيوم 15 % للنخلة الواحدة حسب قوتها وعمرها وحالة الأثمار مع إضافة 2/1 – 1 ك من الكبريت الزراعي + 4/1 ك سلفات نشادر وذلك بعمل خندق نصف دائري علي أحد جانبي النخلة بعرض وبعمق و40 سم وعلي بعد من 70 – 100 سم من الجذع ويملا بالخلطة ويغطي من ناتج الحفر ثم تكرر في العام التالي علي الجانب الأخر من الجذع .
ثالثا الري : يجب الإهتمام بالري في هذه الفتره مع تجنب العطش لأن الري يساعد علي تكوين نمو الطلع الجديد وأن يكون الري خفيف وعلي فترات متباعدة .
ثانيا المكافحة :
1 . المكافحة الوقائية
• يجب المرور الدوري لإكتشاف أي إصابة بسوسة النخيل الحمراء ويتم العلاج بمجرد إكتشاف الإصابة وسرعة علاجها .
2. المكافحة الميكانيكية
• التخلص من النخيل المجهل الذي لا صاحب له ولا يتم قحصة أو علاجة .
• إزالة النخيل المجذوم ( المقطوع التاج ) حتي لا يكون مصدر للإصابة .
• إزلة النخيل المصاب بشدة والمؤكد أن العلاج لن يعطي نتائج مرضية حيث يقطع لأجزاء صغيرة طوليا وعرضيا ثم يرش عليها محلول مبيد ويتم دفنها في التربة علي عمق 1 متر .
3. تقليم السعف الجاف والمصاب وحرقة مع عدم تخزين السعف الجاف لأنه يعتبر مصدر دائم للإصابة مع تعفير أماكن القليم بأحد المبيدات الموصي بها لتجنب الإصابة بسوسة النخيل الحمراء .
ملاحظة لللمقومة الفطريا اتباع الإرشادات المرفقة بالصورة لجدول المقاومة
 
 الإدارة المركزية للبساتين بوزارة الزراعة
جدول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى