اجندة زراعية

توصيات خدمة اشجار المانجو خلال شهر يناير

توصي الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية مزارعي المانجو خلال شهر يناير بعدد من التوصيات الفنية ومنها ضرورة تنظيم عملية التزهير خلال هذا الشهر وإزالة الشماريخ الزهرية المبكرة إن وجدت وذلك بمجرد انتفاخ البراعم وتباعد الأوراق الحرشفية وذلك عن طريق القصف وليس القص وذلك لان إجراء الإزالة بالقص بجزء من الفرع يمنع إعطاء دفعة ثانية من التزهير المبكر، إلى جانب إضافة الدفعة الأولي من السماد الازوتي والبوتاسيوم.

ونصحت الإدارة المزارعين بإضافة 500 جم سلفات نشادر علي دفعتين للأشجار غير المثمرة الأقل من 5 سنوات لكل شجرة تروي بالغمر او400 جم نترات نشادر لكل شجرة تروي بنظام التنقيط علي 6 إلى 8 دفعات بالسماد، إلى جانب إضافة 250 جم سلفات بوتاسيوم، و250 جم كبريت زراعي للشجرة الواحدة في حالة الري بالغمر قبل التزهير.

بالنسبة للاشجار المثمرة اكبر من 5 سنوات والتي تروي بالغمر أكدت الإدارة على إضافة الدفعة الأولي من الأسمدة الكيماوية بمعدل من من 1 إلى 1.5 كجم سلفات نشادر، ومن نصف إلى 1 كجم سلفات بوتاسيوم، ومن 1.5 الى 2 كجم كبريت زراعي للشجرة حسب عمر الشجرة وحجمها، وذلك عند انتفاخ البراعم.

أما في حالة الأشجار التي تروي بالتنقيط طالبت الإدارة باستخدام نترات النشادر علي دفعات من 6 إلى 8 دفعات شهريا ويجب ألا يزيد تركيز السماد في المحلول لمدة 0.5 جم في اللتر، وكمية السمــاد في اليوم من 15 إلى 20 جم للشجرة الواحدة، بالإضافة إلى استخدام الفوسفور في حالة الري بالتنقيط فـي صورة حمض فوسفــوريك للعمــل علــي تنظيــف الشبكة بالإضافة لإمداد النباتات باحتياجها من الفوسفور وذلك بمعدل 1.0 لتر للفدان مرة أسبوعيا.

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. من فضلكم كنت بسال على تقاوى علف صيفى او معمر اخضر من انتاجكم هل موجود وسمعت فى حاجه اسمها سكريه علف اخضر ما المميزات وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى