ارشادات زراعية

كيف تحمي محاصيلك من الصقيع … تعرف على 11 خطوة

ستشهد مصر موجات صقيع خلال الأيام المقبلة، هذا ما تؤكدة الأرصاد الجوية والزراعية  وهنا سنذكر عددا من النصائح للمزراعين لمواجهة أضرارعلى النباتات.

رغم إن الصقيع خسائره غالباً ما تكون قليلة، حيث يحدث تجدد للنباتات مرة أخرى غالباً وخاصة فى الزراعات التى ما زالت فى بداية النمو وحتى عمر 50 يوماً تقريباً وتتجاوز مخاطر الصقيع.

وهنا يجب ان نقول انه يتم يتم إبلاغ معهد الإرشاد الزراعى بتقارير موجات الصقيع قبل حدوثها بثلاثة أيام على الأقل وذلك لإبلاغ المزارعين بعمل الاحتياطات اللازمة وعمل نظام وقاية للمحاصيل الزراعية، هذا بالإضافة إلى ما يرصده الجهاز من الأمراض المتوقع حدوثها للنباتات.

ويُعرف الصقيع بأنه الحالة التي تنتج عن انخفاض درجة حرارة الهواء إلى صفر درجة مئوية أو أقل ويتحول بخار الماء الموجود في الجو من الحالة الغازية إلى الحالة الصلبة مباشرة.

ولتجنب الصقيع أو بمعنى أدق تقليل أضراره إلى أدنى حد، ينصح بالآتى:

الزراعة حراتى بشرط أن تكون رية الشراقى شديدة الغزارة لأن هذه الغزارة تجعل الأرض باردة طول موسم زرعة البطاطس وتقلل من أضرار الصقيع الزراعة وسط الخط حتى يمكنك الرى المتكرر كل خمسة أيام عند توقع الصقيع – الصقيع يحدث عندما تكون درجة الحرارة الصغرى 4 درجات – دون التقيد بضرورة العزقة الأولى اللازمة لتوسيط النباتات فى حالة الزراعة المجنبة وهكذا، فالزراعة الموسطنة تساعدك على الرى المتكرر فى أيام الصقيع دون الحاجة للعزيق.

الرى المتكرر كل خمسة أيام كحد أقصى خلال أيام توقع حدوث الصقيع.

التدخين ليلاً، ليلة توقع الصقيع.

ملء قنوات الرى بالماء ليلة الصقيع.

رش النباتات بالماء العادى قبل طلوع الشمس إذا نزل الصقيع لإذابة الثلج المتكون على الأوراق والذى يحرقها فور طلوع الشمس ويكون ذلك بملء قنوات الرى بماء ويتم رش الزرع به وهذه خطوة غير عملية وشديدة الصعوبة بالنسبة للمساحات الكبيرة فمن يقدر على هذا الرش فى هذا الجو المثلج، فالمساحات الصغيرة سهلة أما المساحات الكبيرة فيمكن استخدام خرطوم طويل وتوصيله بماء الحنفية، علماً بأن هذه الخطوة تكون فى حالة الكارثة فقط.

رش النباتات فور إنباتها بالكبريت الميكرونى ومواد رغوية لتزفير سطح الأوراق لتقليل أثر الصقيع.

ويمكن مقاومة الصقيع للحد من الضرر الواقع على المحاصيل مع العلم أن حدة الضرر تعتمد على عدة عوامل منها: حالة النبات ونوعه، شدة الصقيع وتكراره مدة الصقيع وتاريخ حدوثه وتعد أهم طرق المقاومة:

– التحكم في نوع المحصول، وذلك من خلال اختيار الأنواع والأصناف التي تزهر متأخراً وتكون مقاومة للحرارة المنخفضة.

– التحكم في مواعيد الزراعة بحيث يتم الاعتماد بشكل رئيسي على وقت الإزهار في اختيار الأنواع والأصناف المقاومة للصقيع.

– مقاومة الصقيع بواسطة الري حيث يزيد من رطوبة التربة والجو، ولكن لهذه الطريقة محاذير إذ إنها تعطي النباتات والأشجار كمية كبيرة من الماء مما يجعل بعض النباتات تتضرر من هذه المياه.

– مقاومة الصقيع بواسطة الري بالرذاذ: وتعتبر هذه الطريقة من أفضل الوسائل.

– زيادة مقاومة الأشجار بتحسين شروطها الغذائية والمائية والامتناع عن الإسراف في الري في بداية فصل السكون النسبي، للمحافظة على تركيز عالي للكربوهيدرات والمكونات الخلوية، لكي تستطيع مقاومة الصقيع بشكل أفضل.

– تجنب الزيادة في التسميد من العوامل الهامة لمقاومة الصقيع.

– عمل مصدات لحماية النباتات من أضرار الهواء الميكانيكية، هذه المصدات لا بد أن تكون ذات نمو قوي وسريع أوراقها كثيفة ومستديمة، جذورها قوية ضاربة في الأرض فتزيد من قوة الشجرة أن تكون مقاومة ما أمكن للحشرات والأمراض ومن أنواع الأشجار التي تُستعمل كمصدات للرياح: السرو الصنوبر.

– تغطية النباتات القصيرة باستخدام القش، أو البلاستيك وتستخدم آلات خاصة للتغطية وهي قليلة التكاليف ولا تحتاج إلى أيدي عاملة كثيرة.

– مقاومة الصقيع بواسطة التدفئة: تعتمد هذه الطريقة على تدفئة الهواء مباشرة بواسطة أجهزة خاص ويُشترط أن تكون الرياح هادئة في طريقة المكافحة بالتدفئة حتى يظل الهواء دافئا فوق النباتات.

– الضباب الصناعي حيث يقل الصقيع أو ينعدم أحياناً خلال الليل عندما تكون السماء مغطاة بالسحب ويتم ذلك من خلال حرق أكوام بقايا المزارع أو المعامل أو استعمال بعض المواد الكيميائية أو الأجهزة الخاصة.

وتتم المكافحة بهذه الطريقة في وقت مبكر قبل حدوث الصقيع وفي الليالي التي لا تزيد سرعة الرياح فيها عن 1 م/ث.

– أما أحدث الطرق المستخدمة لحماية المحاصيل، فهي استخدام رغوة تكوّن طبقة عازلة هذه الرغوة تتكون من 3% من هايدوليزيد ألبومين المركزة في ماء يحوي جيلاتين بنسبة 1% إلا أن هذه الطريقة مكلفة من الناحيتين المادية واليد العاملة.

وفى حالة إصابة المحاصيل بالصقيع، أكد صالح على ضرورة إتباع هذه الخطوات:

الرى فوراً بدفعة سماد ويفضل إذابته مع ماء الرى لسرعة إستفادة النبات منه

الرش كل 4 ايام باليوريا بمعدل 3 كجم للفدان

الرى بالهيومك أسد عالي الفولفيك

إضافة نترات بوتاسيوم مع ماء الرى حقناً

الرش بالأحماض الأمينية

المهندس محمد إبراهيم صالح مدير الإرشاد الزراعي بالإدارة الزراعية بأشمون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى