علمي

“الأحماض الأمينية ” مِعطفُ الشتاء!

الأحماض الأمينية Amino Acids  عبارة عن مركبات عضوية بسيطة تحتوي علي مجموعتين كيماويتين هما مجموعة كربوكسيل (COOH) ومجموعة أمين (NH2) وبالتالي فهي تحمل خصائص الأحماض والأمين ..

وتعتبر الأحماض الامينية هي الوحدات الأساسية للبروتين في الكائن الحي..حيث يعتبر البروتين سلسلة متتابعة من الأحماض الأمينية مرتبطة معا بروابط تساهمية ..

وتفضل الصورة الحرة Free amino acids في الوضع

L-Amino acid

وليست الكلية المرتبطة.. حيث ان الصورة المرتبطة تعني اتحاد الأحماض كلها في صورة ببتيدية (بروتين) وزنها الجزيئي عالي يصعب نفاذها من خلال الثغور وطبقات البشرة وعند تراكمها علي سطح الورقة دون امتصاص تتحد مع الرطوبة مما يشجع انتشار الاصابات الفطرية والبكتيرية..

أما اذا كانت في الصورة الحرة L- Amino acids يسهل ذلك نفاذها وامتصاصها ..

وظائف الاحماض الأمينية:-

  • الاحماض الامينية هي المكون الأساسي للبروتين..
  • تعمل الأحماض الأمينية كمواد تخليب قوية للعناصر الصغري حيث أن الوزن الجزيئي للأحماض الأمينية صغير جدا يسهل نفاذ العناصر الصغري المرتبطة بها الي داخل النبات.
  • تعمل علي زيادة تحمل النباتات للظروف المعاكسة والصعبة مثل الحر والعطش والملوحة والصقيع..

 

✅والسؤال الذي يفرض نفسه :

كيف تساعد الأحماض الأمينية علي تحمل النباتات للظروف الصعبة وخاصة الصقيع؟؟

  • تدخل الأحماض الأمينية وخاصة الجلوتاميك Glutamic acid و الجليسين Glysine في تكوين جزئ الكلوروفيل واستخدامها بالتالي يعمل علي زيادة معدل البناء الضوئي للنباتات .
  • تركيز الأحماض الأمينية من العوامل الداخلية مع تركيز البوتاسيوم في الخلايا الحارسة ومستوي حامض الأبسيسيك ABA من العوامل المؤثرة علي عملية فتح وقفل الثغور..فعند تعرض النبات للصقيع يكون معدل الهدم في النبات أعلي من معدل البناء ! وهذا يسبب بطء التمثيل الغذائي داخل النبات وعند رش الاحماض الامينية وخاصة الجلوتاميك أسيد Glutamic acid يعمل ذلك كمعامل إتزان أسموزي في سيتوبلازم الخلايا الحارسة وهذا يحسن من عملية فتح وغلق الثغور النباتية.
  • تعمل الأحماض الأمينية علي زيادة مناعة النباتات وحيويتها لمقاومة التغيرات المناخية .

طالما أن الاحماض الامينية تعمل علي تخليب العناصر الغذائيه فذلك يساعد علي عدم تراكم تلك العناصر في صورتها المعقدة في التربة او النبات فيرفع ذلك مستوي الاستفادة الغذائية من تلك العناصر حيث يسهل انتقالها داخل النبات.

  • لبعض الاحماض الامينية دور هام في زيادة معدل الجذور وانتشارها خاصة الفالين والميثيونين وبالتالي استمرار حركة المياه بين التربة والنبات فيبقي النبات في حالته الصحية.
  • لبعض الأحماض الامينية دور في عملية تخليق الهرمونات النباتية ولبعضها دور في عملية التلقيح والاخصاب ويؤثر بعضها في موعد نضج الثمار..

س- ما الذي يجب مراعاته عند استخدام الاحماض الامينية في تغذية النبات؟

  • مراعاة الحالة المرضية للنباتات بحيث يعالج المرض الفطري أو البكتيري أولا قبل رش الحمض الاميني حتي لا تحدث الاحماض الامينية تشجيع لنمو الفطريات والبكتيريا.
  • عدم خلط الاحماض الامينية بالمركبات المحتوية علي الكالسيوم والكبريت والزيوت المعدنية.
  • الرش عند بداية ظهور دورات النمو وبداية عقد الثمار وبعد الشتل لزيادة نمو الجذور.
  • يفضل الرش في الصباح الباكر وليس فترة الظهيرة وليس بعد الغروب….

……..

مهندس كرم سليمان مدير الدعم الفني لشركة ستروفا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى