غير مصنف

تعرف على دور المغنيسيوم Mg في النبات

المغنيسيوم من العناصر الضروريا لتكوین جزئ الكلوروفيل ؛ حيث يدخل في تركيب كل من كلوروفيل أ، ب ؛ لذلك فهو أساسي لعملية البناء الضوئی . كما أن بكتات المغنسيوم تشترك مع بكتات الكالسيوم في لصق ألياف السليلوز عند بناء جدر الخلايا ؛ لذلك فهو ضروري لعملية انقسام الخلايا .

ويعمل المغنيسيوم كعامل منشط لعديد من الإنزيمات الهامة في تحولات التمثيل الغذائي للمواد الكربوهيدراتية . كما يعمل كمنشط للإنزيمات التي تشترك في تمثيل الأحماض النووية DNA و RNA . ويبدو أنه يقوم بدور هام كعامل لاصق للميكروسومات microsomes التي يتم عليها تمثيل البروتين . ويمتص العنصر في صورة أيون المغنيسيوم ++Mg .

أعراض نقص المغنيسيوم

عند نقص المغنيسيوم في التربة نجد أن العنصر ينتقل من الأوراق المسنة إلى الأوراق الحديثة؛ لذا تظهر أعراض نقصه على الأوراق المسنة أولا. وفي الحالات الشديدة تظهر الأعراض على الأوراق الحديثة أيضا.

وتكون الأعراض في شكل تبقعات صفرات مبرقشة تنتشر في الورقة، وخاصة في الأوراق المسنة ، كما تظهر بقع بنية على حواف وقمم الأوراق. وفي الصليبيات تأخذ الأوراق مظهرا براقا.

وفي معظم النباتات يظهر اصفرار بين العروق في الأوراق المسنة، ثم يتغير لونها تدريجيا من الأخضر الداكن إلى الأخضر المصفر، فالأصفر، بينما تبقى العروق خضراء اللون. وتبدأ هذه الأعراض من حواف الورقة ، ثم تتجه تدريجيا نحو مرکزها. ومع ازدياد نقص العنصر تتحول الأجزاء الصفراء إلى اللون البني ، ثم تموت هذه الأنسجة .

وتقسم الخضروات حسب مقدرتها على تحمل نقص المغنيسيوم في التربة إلى مجموعتين كالتالي :

١- خضروات تتحمل نقص المغنيسيوم في التربة ؛ ومنها : الفاصوليا ، والبنجر ، والسلق ، والخس ، والبسلة ، والفجل ، والبطاطا ، وفول الصويا .

۲- خضروات لا تتحمل نقص المغنيسيوم في التربة ؛ ومنها : الكرنب ، والذرة السكرية ، والخيار ، والباذنجان ، والقاوون ، والفلفل ، والبطاطس ، والقرع العسلی ، والروتاباجا ، والطماطم ، والبطيخ .

وتظهر أعراض نقص المغنيسيوم – غالبا – عندما ينخفض تركيزه في الأوراق عن ٢ ٪ على أساس الوزن الجاف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى