علمي

الجديد في استصلاح الأراضي المتأثرة بالأملاح Salt affected soils

 

 

دكتور عزمي الشربيني

مدير المكتب الفني لشركة ساند فالي

تحت ظروف المناطق الرطبة humid regions فان الأملاح الموجودة بالأرض أو المتكونة نتيجة لعمليات التجوية المختلفة تنتقل بواسطة الماء إلي اسفل خلال القطاع الأرضي إلي الماء الأرضي ground water وفي النهاية فانها تنتقل بواسطة المجاري المائية إلي البحار و المحيطات بمعني أن الأملاح لا يحدث لها تجمع accumulation بالأرض ولكنها تنتقل منها بواسطة الماء.

أما تحت ظروف الجفاف arid regions ومعدلات البخر والنتح المرتفعة evapotranspiration تتجمع الأملاح في القطاع الأرضي ، ومن ثم ينشأ ما يسمي بالأراضي المتأثرة بالأملاح.

تقسيم الأراضي المتأثرة بالأملاح:

  • الأراضي الملحية Saline Soils :

و هي الأراضي المحتوية علي كميات من الأملاح الذائبة بالدرجة التي تؤثر علي نمو معظم المحاصيل الزراعية ، إلا أنها لا تحتوي علي الصوديوم المتبادل بكمية أو تركيز يؤدي إلي تغير ملحوظ في خواص الأرض الكيميائية أو الطبيعية.

وهذه الأراضي تعرف علي أنها الأراضي التي يزيد التوصيل الكهربائي electric conductivity لمستخلص عجينة تربتها المشبعة Saturation extract عن 4 ملليموز/ سم، و النسبة المئوية للصوديوم المتبادل ESP لا تزيد عن 15%

و ينقسم تأثير الأملاح علي نمو النبات إلي نوعين أحدهما يسمى بالتأثير الإسموزي Osmotic effect أو التأثير الكلي للاملاح أي تأثير الأملاح ككل بغض النظر عن نوعيتها ، و يسمي التأثير الآخر بالتأثير النوعي Specific effect وهو تأثير نوع معين من الأملاح علي النبات سواء عند تركيز مرتفع أو تركيزمنخفض من هذا الملح وبغض النظر عن التركيز الكلي للاملاح والتأثير الإسموزي فهو خاص بعلاقة النبات بالماء تحت ظروف الملوحة المرتفعة ، أي أن إرتفاع تركيز الأملاح بالمحلول الأرضي يؤدي إلى إرتفاع الضغط الإسموزي لهذا المحلول وبالتالي فان حركة الماء إلى النبات تتقيد ومن ثم فان معدلات إمتصاص النبات للماء تنخفض و يمكن حساب الضغط الإسموزي للمحلول الأرضي عن طريق قيمة التوصيل الكهربائي له من المعادلة :

Osmotic pressure = Ec mmhos/cm x 0.36

أما التأثير النوعي فهو خاص بتأثير نوع معين من الأملاح علي النبات ، فمثلا يعتبر تأثير البورون على النبات تأثيرا نوعيا إذ أنه يؤثر علي نمو كثير من النباتات إذا تواجد بتركيز يزيد عن 1 جزء في المليون في المحلول الأرضي وتختلف النباتات من حيث استجابتها لتركيزات البورون في المحلول الأرضي وتنقسم إلى نباتات حساسة و أخري مقاومة.

كذلك فإن بعض النباتات مثل الخوخ والبقوليات تعتبر حساسة للزيادة في تركيز أيون الكلوريد.

 

صورة 3

  • الأراضي القلوية Sodic soils :

الأراضي الصودية هى الأراضي المحتوية على نسبة مرتفعة من الصوديوم المتبادل بالدرجة التي تؤثر على نمو النبات ، و محتواها من الأملاح الذائبة منخفض و لذلك تسمى  nonsaline- sodic soil أي أرض صودية غير ملحية ومن الناحية العملية فهى الأراضي التي تزيد فيها النسبة المئوية للصوديوم المتبادل ESP عن 15 و يقل فيها تركيز الأملاح في مستخلص عجينة التربة المشبعة عن 4 ملليموز/ سم. pH هذه الأراضي ما بين 8.5 الي 10. وإذا ما زاد الصوديوم المتبادل عن هذه النسبة (15%) فإن ذلك يؤدي إلي تفرق dispersion الحبيبات الغروية بالأرض الأمر الذي يؤدي إلي حركتها إلى أسفل بالقطاع الأرضي وكذلك عدم ثبات بناء الأرض ، كما ويعطي الأرض لونا أسود نتيجة لذوبان المادة العضوية في الـ pH المرتفع وتؤدي حركة الحبيبات الناعمة إلي أسفل بالقطاع إلى نشوء طبقات طينية صماء clay pan و يكون لون سطح الأرض رمادي غامق يعقب ذلك طبقة شاحبة اللون ثم طبقة الطين الصماء الشديدة التماسك أما الطبقات السطحية فانها تكون مفككة loose  نتيجة لفقدها للطين و بنائها يسمي Laminar structure  و الأراضي الصودية صعبة الخدمة جدا نظرا للزوجتها عند الابتلال وتكوينها لكتل كبيرة متماسكة عندما تكون جافة وكذلك نفاذيتها للماء والهواء و كذلك الجذور تكون بطيئة جدا.

و تتميز الأراضي الصودية بوجود أملاح كربونات الصوديوم الحرة التي تنتج أساسا من ثاني أكسيد الكربون و الماء و الصوديوم المتبادل الذي يحدث له تحلل مائي ، ويؤدي تكوين هذا الملح إلي ارتفاع رقم pH الأراضي الصودية ليصل إلى 10 في بعض الأحيان.

ويجدر هنا ملاحظة أنه عندما تكون الأرض ملحية- صودية Saline- sodic فانه نتيجة لغسيلها بمياه الأمطار أو الري فان الأملاح الذائبة تنخفض وتتحول الأرض إلى أرض صودية اذا لم يكن هناك مصدر كاف للكالسيوم.

و يؤثر تدهور الخواص الطبيعية في الأراضي الصودية على نمو النبات نتيجة لإنخفاض النفاذية و سوء تسرب الماء و الهواء و الجذور بها، كما تعاني النباتات النامية من مشاكل تغذية عديدة نتيجة لإرتفاع رقم pH التربة و قد تؤدي زيادة الصوديوم إلى حدوث بعض السمية لبعض النباتات اذ أنه بزيادة الصوديوم في النبات لوحظ انخفاض في تركيز الكالسيوم به ولذلك يسمي ذلك التأثير بنقص الكالسيوم الناتج عن الصوديوم Sodium induced calcium deficiency .

استصلاح الأراضي المتأثرة بالأملاح

يتوقف استصلاح الأراضي المتأثرة بالأملاح على نوعها و برامج الإستصلاح تشمل أولا علاج الأراضي التي تأثرت فعلا بالأملاح بأن أصبحت ملحية أو صودية أو خليط من النوعين وثانيا العمل على عدم تحول الأرض إلى أي من هذه الأنواع أي التحكم في ملوحة الأرض.

و تعالج الأراضي الملحية بواسطة إنشاء نظاما للصرف يتمشى مع طبيعتها ثم غسيلها بمياه الري للتخلص من الأملاح الزائدة أما الأراضي الصودية فإنها تعالج بالإضافة إلي الصرف و الغسيل باضافة الكالسيوم ليحل محل الصوديوم على سطوح تبادل معقد الإمتصاص بالإضافة إلى عمليات تحسين البناء المختلفة.

و يراعى عند إنشاء نظام الصرف الخاص فانه يجب تحديد الحد الأدنى لعمق مستوى الماء الأرضي حتي لا تتأثر جذور المحاصيل بالظروف الرطبة و حتي لا ترتفع الأملاح إلى أعلي  ويتوقف الحد الأدنى على نوع المحصول و نوع الأرض و محتوى ماء الصرف من الأملاح ويجب مراعاة أن عمق مستوي الماء الأرضي لابد أن يختار بحيث يمكن التحكم بسهولة في حركة الأملاح إلى منطقة الجذور root zone .

وتغسل الأراضي الملحية بالماء الذي يضاف إلى سطحها ويعمل على مروره إلى أسفل خلال منطقة الجذور وتكون كفاءة الغسيل عالية إذا أمكن الغمر بالماء على سطح الأرض كله ويمكن تحقيق ذلك عن طريق عمل السدود الترابية التي يتراوح إرتفاعها من 50 إلي 100 سم و المحددة لأحواض يتوقف طولها و إتساعها علي ميل الأرض وكثيرا ما يستعمل الغسيل المتقطع لتحسين نفاذية الأرض وذلك بغمرها ثم تركها لتجف فترة من الوقت وهكذا، ويستحسن إجراء الغسيل في فصل الشتاء، ويمكن زراعة حشيشة البرمودا وهى نباتات يمكنها تحمل الغسيل عن طريق الغمر و تتوقف كمية المياه المضافة للغسيل على مستوى الملوحة الإبتدائي بالأرض ثم علي المستوى الذي يراد خفض الملوحة إليه حيث يمكن خفض 50% من الأملاح الذائبة باضافة حوالي 15 سم من الماء لكل 30 سم من منطقة الجذور، 80% من الأملاح إذا أضيف 30 سم من الماء لكل 30 سم من منطقة الجذور ، 90% من الأملاح إذا أضيف 60 سم من الماء لكل 30 سم من منطقة الجذور.

أما الأراضي الصودية فإنه لا يكفي فيها استخدام الغسيل والصرف إذ لابد من إضافة مصدر للكالسيوم الذائب ليمكنه الإحلال محل الصوديوم على سطوح تبادل الأرض.

فيما عدا ذلك فأنه يجب إضافة المحسنات الكيميائية chemical amendments المحتوية علي الكالسيوم أو التي يمكن أن تذيب الكالسيوم الموجود بالأرض بصورة طبيعية.

وجدير بالذكر أنه من الناحية العملية ثبت من خلال التطبيق الحقلي لمركب دي سولت الذي يحتوي علي الكالسيوم في صورة مخلبية علي كاربوكسيلك اسيد وبالتالي لا يحدث ترسيب لكاتيون الكالسيوم تحت ظروف الأراضي المصرية حيث pH  التربة المرتفع وبالتالي يكون الكالسيوم في صورة نشطة يعمل بكفاءة مرتفعة على طرد كاتيون الصوديوم بالإضافه لإحتوائه على منظم نمو خاص بتشيط نمو الجذور وزيادة الشعيرات الجذرية وإحتوائه على مستخلص طحالب بحرية وجد ان مركب دي سولت يحسن بكفاءة عالية جدا من نمو الخضار و اشجار الفاكهة تحت ظروف الأراضي الملحية و الصودية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى