أخبار الشركات

“التعويم” يرفع صادرات البطاطس 63%

ارتفعت صادرات محصول البطاطس فى الموسم الجديد الذى بدأ منتصف ديسمبر الماضى بنحو 63%، لتصل إلى 351 ألف طن حتى نهاية الأسبوع الماضى، مقابل 215 ألف طن فى الفترة نفسها من عام 2016.

وبلغت صادرات المحصول الموسم الحالى لدول الاتحاد الأوروبى مجتمعة نحو 200 ألف طن، منها 51 ألف طن لروسيا وحدها.

فيما بلغت الصادرات للدول العربية نحو 81 ألف طن، و68 الف طن للبنان، و933 طنا فقط لدول أجنبية أخرى.

وجاءت زيادة الموسم الحالى مدفوعة بأربعة عوامل حددها المصدرون فى الاستفادة من «تعويم الجنيه»، وارتفاع إنتاجية بعض المساحات، والنضوج المُبكر للمحصول، ونقص الإنتاج فى الدول الخارجية.

قال هشام النجار، العضو المنتدب لشركة الوادى للتنمية الزراعية واستصلاح الأراضى «دالتكس»، إن تعويم الجنيه كان أحد الأسباب الرئيسية فى زيادة ححجم الصادرات الموسم الحالى.

أوضح النجار أن الفرصة أتيحت أمام المصدريين لزيادة حجم تعاقداتها بمُساعدة التنافسية التى وفرها «التعويم» أمام منتج الدول الأخرى فى الأسواق المستهدفة.

أضاف على عيسى، رئيس شركة نهضة مصر للحاصلات الزراعية، إن الإنتاج المحلى شهد زيادة فى بعض المساحات خلال الموسم الحالى، الأمر الذى وفر كميات أكبر مُتاحة للتصدير.

كما أن عملية النضج المُبكر للمحصول بسبب العوامل المناخية ساهم فى زيادة القدرة التنافسية من خلال التعاقد مع العملاء الخارجين قبل الدول الأخرى.

أشار إلى أن إنتاج بعض الدول العربية والاتحاد الأوروبى تراجع بسبب العوامل الجوية، ما رفع من حجم طلباتهم من الإنتاج المصرى فى ظل توفير منتج جيد بأسعار أقل من الأعوام الماضية بسبب «التعويم».

وقال حامد عبدالدايم، المتحدث الرسمى باسم وزارة الزراعة، إن مصر فتحت أسواقًا جديدة لها فى الخارج خلال الفترة الماضية، الأمر الذى سيُساعد فى تنمية حجم وقيمة الصادرات.

لفت إلى أن التوسع خارجيًا يؤكد جودة الحاصلات الزراعية المصرية، وينفى كافة الشائعات التى تصدر كل فترة، والتى تُفيد بضعف جودتها وعدم مناسبتها للاستهلاك.

أشار عبدالدايم إلى أن الوزارة تُطبق إجراءات مشددة على كل الحاصلات المُصدرة للخارج، بواسطة لجان معاينة من المعاهد والمعامل المختصة وإدارة الحجر الزراعى، كما تتم معاينة كل المزارع التى يتم التصدير منها للخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى