ارشادات زراعية

الفول البلدي والظروف المناخية “الرطبة” وامراضه وكيفية المكافحة

يسود فى مناطق زراعة الفول البلدي فى مصر خلال هذه الفترة مناخات “شديدة الرطوبة” بسبب الندى الغزير صباحاً أو المطر أو الشبورة … وده للأسف بيكون مناسب “جداً” لظهور وانتشار كثير من الامراض الفطرية وأغلبها “تبقعات” وبتكون معظمها شبه بعض مع وجود بعض الإختلافات …

تعالوا نشوف إيه هى الأمراض دي وازاى نقدر نعمل وقاية او علاج ليها .. انا جمعت شكل الاعراض لكم فى الصور المرفقة.

** المرض الأول : التبقع البنى Brown Spot

المسبب المرضى Botrytis faba

من أهم الأمراض الفطرية التى تصيب محصول الفول البلدي ويسبب خسائر جسيمة فى حالة الإصابة المبكرة، والمرض ينتشر بصفة خاصة فى الوجه البحرى عندما يسود الجو البارد ويكثر سقوط الأمطار ويظهر المرض عادة خلال شهر ديسمبر ويزيد في يناير وفبراير حيث تشتد الإصابة خلال هذين الشهرين ، ويقل كلما إتجهنا جنوباً، ويكاد يكون منعدماً فى محافظات الوجه القبلى.

أعراض الإصابه:

تظهر الأعراض الأولى للمرض على أوراق السطح السفلى للنبات فى شكل بقع حمراء بنية صغيرة أو على شكل بقع دائرية لها حواف بنية حمراء صغيرة أو على شكل بقع بنية حمراء ذات مركز رمادي بعد ذلك تمتد الإصابه لتشمل سطحى الورقه وقد تظهر الأعراض أيضاً على السوق والأزهار والقرون عند توفر الظروف الملائمة لإنتشار المرض، وتشتد الإصابة عند توفر الظروف الجوية الملائمة من درجة حرارة (18-20°م) ورطوبة نسبية (حوالى 90-100%) وفى هذه الحالة تفقد الإصابة شكلها الدائري وتكبر بسرعة وتتصل البقع ببعضها حتى تشمل مساحة كبيرة من الورقة وقد تشمل سطح الورقة بالكامل والتي يصبح لونها أسود وتموت وتسقط…. وده ظهر في بعض مناطق الزراعة ومتوقع انتشاره بكثافة خلال ايام …

 

** المرض الثاني: التبقع السركسبوري فى الفول Cercospora Spots

المسبب المرضى فطر Cercospora zonata

أعراض الإصابه:

المرض يصيب الأوراق بصفة أساسية ويمكنه إصابة السيقان والقرون وتبدأ البقع فى الظهور على الأوراق السفليه مع بداية موسم النمو حيث يكون لونها أبيض في بداية تكونها ثم يتحول لونها إلى بنى مائل للاحمرار أو أرجوانية ذات مركز رمادى وتزداد البقع فى الحجم وتلتحم مع بعضها البعض وتعم جزء كبير من الورقة مكونه منطقه كبيره ميته وفى حالات الإصابة الشديدة يحدث تشوه كامل للنبات.

 

** المرض الثالث: تبقع الاسكوكيتا على الأوراق والقرون Ascochyta leaf and Spot

المسبب المرضى فطر Ascochta faba

أعراض الإصابه:

تظهر الأعراض على الأوراق والسيقان والقرون وتتشابه أعراض الإصابة به على أعراض التبقع البنى حيث تتكون على الأوراق بقع مستديرة ذات حواف بنية مركزها رمادي يحتوى على الأوعية البكنيدية التي تنتظم غالبا في حلقات مركزية.

ثم تتحد هذه البقع مع بعضها وتغطى مساحة كبيرة فى الورقة وتصل الإصابة إلى الساق حيث تنكسر الساق المصابة عند منطقة حدوث الإصابة ويموت النبات. تصاب القرون أيضا بهذا المرض حيث يظهر العديد من البقع على القرن الواحد، فإذا حدثت الإصابه في وقت مبكر لتكوين القرن فإنه يفشل في إنتاج بذور اما إذا تأخرت بعد تكوين القرن فالبذور المتكونة داخلة تكون متكرمشة ومصابة. قد يخترق الفطر القرن ويصيب البذور المتكونة وتظهر الأعراض على البذور فى صورة تلون بنى عليها وغالبا ما يتطور إلى تقرحات مستديرة أو غير منتظمة…. “مش منتشر قوي فى مصر”

 

** المرض الرابع: الانثراكنوز Anthracnose

المسبب المرضى فطر Colletotichum sp

يبدأ ظهور أعراض الإصابة قبل التزهير وتعتبر البذور المصابة بالفطر هى المصدر الرئيسى لحدوث الإصابة.

أعراض الإصابه:

وتظهر الأعراض على هيئة بقع صفراء اللون مختلفة الأحجام على السطح السفلى للورقة وتؤدى الإصابة الشديدة إلى ذبول وموت الأوراق وسقوطها قبل تمام النضج وتظهر الإصابة على السيقان بعد إصابة الأوراق وذلك على قاعدة النبات ويكون لون البقع على الساق بنى صغير.

 

** المرض الخامس: الصدأ Rust of faba beans

المسبب المرضى فطر Uromyces vicia-faba var.vicia-faba

علي كلا سطحي ألورقه وأعناقها خاصة ألقريبه من سطح ألتربه بشكل بثرات يوريديه

باهته اللون (بيضة) يتغير لونها إلي البني مظهرها يعتبر ثانى مرض فى الأهمية الإقتصادية خاصة إذا كانت الإصابة مبكرة فى الموسم

أعراض الإصابه:

يبدأ الصدأ في الظهور عادة في أواخر فبراير وخلال مارس عند إرتفاع درجات الحراره إلى حد ما حيث تظهر الإصابة على شكل بثرات مستديرة منفردة بيضاء اللون باهتة ثم يتغير لونها بعد ذلك إلى اللون البنى ثم تظهر البثرات بعد ذلك علي السوق والثمار. ويحتلف شكل ابثرات الموجوده على الأوراق عن نظيرتها فى الساق حيث تكون البثرات الموجودة علي الأوراق ذات شكل مستدير نوعا وغالبا ما تكون مرتبه في دوائر حول بثرة وسطيه اكبر حجما خاصة في الأصناف شديدة ألقابليه للإصابة أما البثرات علي أعناق الأوراق والسوق تكون ذات شكل مستطيل. وفي أواخر الموسم تظهر البثرات التيلتيه التي يغلب وجودها علي السوق وهي ذات لون بني مسود وعندما تشتد الإصابة تجف الأوراق وتسقط وكثير ما يحدث في الحالات الشديدة الإصابه أن تفقد النباتات كل أوراقها ولا يبقي منها ألا العيدان. الثمار التي تتكون علي النباتات تكون ضعيفة التكوين وبذورها ضامرة.

*** مكافحة أمراض التبقعات والأنثراكنوز:

– العناية بالعمليات الزراعية من حرث جيد للتربة والتخلص من بقايا المحصول من العام السابق بالحرق حتى نقلل مصدر الإصابة.

– زراعة أصناف أكثر مقاومة مثل جيزة 461 وسخا 1 وجيزة 716 ونوبارية 1.

– عدم الإفراط فى التسميد الآزوتى.

– عدم الإفراط فى الرى لأن أمراض التبقع تزيد بزيادة الرطوبه الأرضيه.

– رش النباتات وقائيا عند عمر 30 يوما بأحد المبيدات الآتية كل 10 ـ 15 أيام بالتبادل:

أوكسى بلس 28.5% WP ومادته الفعاله أوكسى كلور النحاس ويستخدم بمعدل 250سم/100 لتر ماء.

زووم 2007 25% WP ومادته الفعاله هيدروكسيد نحاس ويستخدم بمعدل 250 جم/100 لتر ماء

كرانش 10% SP ومادته الفعالة كبريتات نحاس لا مائية ويستخدم بمعدل 125جم/100 لتر ماء.

– عند ظهور إصابة يستخدم مبيد دل كب 6% بمعدل لتر/ فدان ويكرر الرش كل فترة حسب الإصابة الموجودة.

المكافحه لمرض الصدأ:

– التخلص من بقايا المحصول المصاب بالحرق وذلك للتخلص من الجراثيم اليوريديه التي ينشأ منها المصدر الأول للإصابة.

تربية وزراعة الأصناف المقاومة.

– الاعتدال في التسميد الازوتى حيث انه يزيد من قابليه النباتات للاصا به بينما التسميد الفوسفاتي يقلل من شدة الإصابة.

– الرش الوقائي بأحد المبيدات الوقائية مثل مبيد بلانتفاكس بمعدل 350سم /100 لتر ماء أو مبيد بايكور بمعدل 75/100 لتر ماء.

دكتور محمد علي فهيم

19 فبراير 2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى