ارشادات زراعية

فوائد حامض_الفولفيك ( Vulvic_Acic )

* حامض الفولفيك من أهم الاحماض التي تصنع تطورا سريعا يسهل ملاحظته على النبات في وقت قياسي بعد المعاملة به سواء على مستوى المجموع الخضري أو التزهير أو مقاومة التغيرات والظروف المناخية أو غير ذلك  ولكن دعونا نتعرف على فوائد الفوليك بشكل أوضح وأدق لكي نستطيع التوسع في تطبيقاته واستخداماته :

1/ نظرا لوزنه الجزيئي الصغير جدا فهو نشط وسهل الحركة داخل النبات سواء كانت معاملته رشا على الأوراق أو حقنا في التربة .

2/ هو من أقوى عناصر التخليب المعروفة فهو يحمل معه العناصر الصغرى والكبرى على حد سواء  أثناء حركته السريعة في النبات وتزداد فائدته في نقل العناصر بطيئة الحركة في النبات مثل الكالسيوم وبالتالي يساعد في علاج النقص منه عن طريق حمله للكالسيوم داخل النبات .

3/يعمل في مدى واسع من الـ PH d من 2_14 .

4/يخلط مع المبيدات الحشرية كعامل تخليب مما يزيد من كفاءة المبيد , وفي نفس الوقت يحمي النبات من تأثير المبيد السلبي على الأوراق والثمار والأزهار , مثل تشوه الثمار ولسعة الأوراق .

5/عند معاملة التربة به عن طريق الحقن فإنه يحسن من خواص التربة ويساعد في زيادة انتشار الجذور ويقلل من تأثير الملوحه على النبات .

6/كما انه يساعد النباتات على تحمل العطش لقدرته على امساك جزيئات الماء داخل النبات , وقدرته على امساك جزيئات الماء في التربة .

7/العناصر الممسوكة في التربه ويصعب على النبات استخلاصها وامتصاصها يقوم هو بتيسير استخلاصها وامتصاصها عن طريق استخلاصها من مركباتها واعطائها للنبات .

الفوائد كثيرة جدا ولكن هذه أكثر 7 فوائد يجب التركيز عليها لانها فوائد مباشرة يمكن ملاحظتها خلال المعاملة المنتظمة بالحقن في التربة والرش على الاوراق مع العناصر المغذية الأخرى ضمن برنامج متكامل لمدة 15 يوما  وهى فترة كافية في الخضر عموما والمحمية منها خصوصا لوضوح الفارق .

 

د.اسلام فرحات زكي
المركز القومى للبحوث واستشاري الفاكهة بالمزارع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى