علمي

أعراض نقص العناصر على أشجار الخوخ والنكتارين

 

 

أعراض نقص العناصر السمادية على أوراق وفروع الخوخ والنكتارين هى أهم طرق معرفة حاجة الأشجار للتسميد .

ويمكن تشخيص معظم أعراض نقص العناصر الشديد بالعين المجرده مع ملاحظة أن هذه الأعراض قد تتشابه مع بعض العوامل الأخرى .

ويجب التأكد من التشخيص السليم قبل استعمال الأسمدة أو وضع أى برنامج لتصحيح أعراض النقص .

أهم أعراض نقص العناصر :

1- النيتروچين :

عند نقص النيتروچين على الشجرة تصبح أوراقها أصغر فى الحجم من أوراق الأشجار العادية ، ويصبح لونها شاحب . وتصبح الأفرع قصيرة مع احتمال وجود آثار من البقع الحمراء على اللحاء . ويتوقف نمو الشجرة ، ويقل حجم الثمار ويقل الإنتاج . ويحدث إسراع فى تلون الثمار . وقد يؤدى النقص الشديد إلى أوراق مائلة للاحمرار . وقد تتكون بقع ميتة ثم تسقط مسببة ثقوب على الأوراق ( صورة 8 ) .

2- الفوسفور :

وأهم أعراض نقصه :

1- تأخير كسر سكون البراعم .

2- ملاحظة اللون الأخضر الباهت للمجموع الخضرى .

3- ظهور بقع ذات لون بنى خفيف غير منتظمة الشكل على الأوراق مظهر الأوراق المحترقة وتكون قريبة من عروق الأوراق السفلية على الفرع .

4- مع مضى الوقت تكبر مساحة البقع لتغطى معظم الأوراق الصغيرة .

5- مع استمرار النقص تجف الأوراق وتسقط .

3- البوتاسيوم :

يسبب نقص البوتاسيوم تلون حواف الأوراق باللون البنى المائل للأرجوانى ( احتراق الأوراق ) وعند زيادة النقص تصبح أعناق الأوراق خضراء شاحبة إلى أن تصبح مائلة للبياض . ويمكن ملاحظة النقص فى معظم أنواع التربة . ولكنه يلاحظ فى معظم الأحوال فى التربة سيئة التهوية رديئة الصرف.

4- البـورون :

أ- أعراض النقص على الثمار :

تظهر أعراض النقص على الثمار أولاً عند اشتداد النقص تظهر على الأوراق . وأهم الأعراض : نمو الأنسجة الفلينية ، وتصبح الأنسجة جافة ذابلة . وصغر حجم الثمار وبطء نموها وعدم وصولها إلى الحجم الطبيعى المميز للصنف . وظهور جلد الثمرة الخشن الأجرب . وقد تظهر شقوق على أى جزء من سطح الثمرة . وقد يسبب النقص تشوه شكل الثمار .

ب- على المجموع الخضرى :

تظهر أعراض النقص الحاد على المجموع الخضرى على صورة موت الأفرع من أعلى إلى أسفل ( Dieback ) ، وذبول الأزهار والتورد وتشوه شكل الأوراق وظهور عيوب على اللحاء أو التوقف عن النمو بصفة عامة . وممكن أن تظهر الأعراض مبكراً وتتمثل فى فشل كسر سكون البراعم الخضرية والزهرية ،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى