غير مصنف

قطار الملك آتون يجوب الوجه القبلي … هجــين ســورجــم آتــون مـن شـركة فيـوتشر إنترناشيونال يجوب الصعيد وسط إحتفالات المزارعــين

وسط حالة من البهجة والفرح بين مزارعي وتجار الوجه القبلي احتفلت شركة فيوتشر إنترناشيونال للبذور بحصاد هجين آتون الجديد ذي الإنتاجية العالية والمواصفات الجيدة التي أبهرت الجميع في محافظات الصعيد.

انطلق قطار الملك آتون مسرعًا حاملا معه آمال وأحلام جيل من الشباب لا يعرف معنى المستحيل.

«يا مقبل ع الصعيد»

يعلن مذيع المحطة عن وصل قطار الملك آتون إلى محافظة الفيوم ليخترق حالة الترقب والانتظار الطويل ويحولها إلى حالة من البهجة والسرور والأفراح.

أما في الحقول فكانت الدهشة والإنبهار هما العنوان الأبرز على وجوه المزارعين  وصغار التجار بسبب جودة المواصفات من حيث اللون وقوة الإنتاجية.

 

الزيارات الميدانية

الفيوم : الإنبهار عنوان الحقول

فكانت كلمة المهندس أحمد على عتريس وكيل الفيوم أكثر تعبيرا حيث قال أثناء المرور بالحقول: «أنا حاسس إن الغيط طالع له دراعين زي الإعلان». ومر القطار على مراكز طامية واطسا وسنورس بحضور وكيل الفيوم وبنى سويف المهندس أحمد علي عتريس، وسرعان ما غادر قطار الملك آتون محافظة الفيوم مع وعد بالعودة مرة أخرى ومزيد من المفاجآت.

وكعادته سريعا اتجه إلى محطته الثانية وكانت هذه المرة محافظة بني سويف وبالتحديد في مركز الفشن فقد أشاد كل من قام بزراعة آتون بقوة الهجين ومقاومته الشديدة وسط ضعف باقي الزراعات المجاورة له.

وتحدث الجميع عن مميزات الهجين ومنافسته القوية لباقي الأصناف فقد وصف هذه التجربة الحاج محمود إبراهيم أحد المزارعين قائلا: «الناس كلها مجبتش محصول إلا أنا في الظروف دي وأرضي أنتجت 24 أردب».

بشهادة الحضور آتون أقوى هجين سورجم في مصر

وما زال قطار الملك آتون يجوب محافظات الوجه القبلي حتى وصل إلى محطة محافظة أسيوط ليقيم فيها يومه الحقلي الجديد وسط حضور غفير من المزارعين وبعض قيادات وزارة الزراعة.

أقيمت فعاليات يوم حقلي ضمن سلسلة زيارات شركة فيوتشر إنترناشيونال للبذور والتي كانت كسابقاتها في حفاوة الاستقبال والترحاب والكرم.

وكالعادة كانت الدهشة تتسابق مع الفرحة في عيون الحضور وفي الكلام على هجين آتون الجديد.

حيث أكد ميخائيل دبور «مزارع» أن إنتاجية هجين آتون تفوقت على منافسيه واستطرد قائلا: «أنا جبت 26 أردب من الهجين الجديد وده رقم محصلش قبل كده على الرغم إن الخدمة « هى هى»

هيثم سعودي:

انتظروا كل عام الجديد من فيوتشر

وفي البداية كانت كلمات فريق شركة فيوتشر إنترناشيونال للبذور افتتحها المهندس هيثم سعودي مدير عام التسويق والمبيعات بقول الله سبحانه وتعالى «وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ» ثم توجه بالشكر للحضور كافة واختص بالشكر للمهندس صفوت شوقي وحنفي محمود على الجهود المبذولة لتسويق وبيع هجين سورجم آتون بمحافظة المنيا وأسيوط

ثم أسرد سعودي في الكلام عن مميزات هجين آتون والتي تضمنت تحمل الحرارة والجفاف وقلة المياه وباقي المميزات وأضاف قائلا: «»وجودنا اليوم لإثبات أن آتون هو  فعلا أقوى هجين سورجم في مصر، وأنه حقا مقاوم للمن الذي قضى على محصول الذرة الرفيعة هذا العام للأصناف الأخرى وهذه هى ميزة واحدة فقط من مميزاته.

وأكد مدير عام التسويق والمبيعات بالشركة أن الشركة بالفعل قامت بتسجيل أصناف أخرى من الذرة الرفيعة مثل توت وخوفو بالإضافة إلى صنفين من الأعلاف وهم بريمو  وكنز وهما منشأ هندي وأمريكي وأن إنتاجها للحبوب يصل إلى 28 أردب، وأن الجديد حاليا هو  عمل محصول الذرة الرفيعة معاملة الذرة الشامية في السيلاج وأن هذا يعطي متوسط 18 طن من السيلاج بنسبة بروتين عالية جدا تتفوق على الذرة الشامية وهذا لمربي الماشية وسيكون له مردود قوي في التسمين.

موضحا قائلا «هذا ما قمنا به بالفعل في محافظة البحيرة حيث حظي بإقبال كبير من مزارعي الذرة الشامية عن السيلاج الذرة الرفيعة وحث مزارعي الوجه القبلي على تلك التجربة الفريدة وأن هذا سوف يعطي لهم قيمة مضافة.

وكان هناك تفاعل بين الحضور والمهندس هيثم سعودي مما أثرى حديثه بمزيد من التفاصيل عن أصناف الشركة المختلفة.

عمرو بدر: مفيش حاجة تقدر تمنعنا من التقدم

ثم انتقل الحديث إلى المهندس عمرو بدر  مدير  عام التخطيط وتطوير الأعمال حيث افتتح كلمته بقول الله تعالى «قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَالِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ»، ثم توجه بالشكر للحضور كافة واختص المهندس صفوت شوقي وحنفي محمود مؤكدا أن الهجين مبكر النضج وأن حبوبه بيضاء اللون كما يتميز بالمحصول الوفير حتى 30 أردب، ومقاومته أمراض التفحم الحبي وعفن الساق والبياض، كما أن نسبة الإنبات لا تقل عن 94% وهو ما تؤكده أرض الواقع سواء المزروع أو المحصود بهذه الإنتاجية 26 أردب للفدان.

واوضح بدر قائلا: بالرغم من تفشي جائحة كورونا إلا أن شركة فيوتشر إنترناشيونال استطاعت أن تأتي لكم ببذور عالية الجودة من الخارج،فحصاد تلك البذور كان في فبراير 2020 وكانت بين أيديكم في مايو 2020 وقمتم بزراعتها في يونيو 2020 والآن تحصدوها «دورة كاملة لاينقصها أي شيء» مشيرا إلى أن الشركة تقدم هجين اتون بسعر مميز وغير مبالغ فيه وله مردود واضح أمام أعين الناس جميعا.

كما شدد على ضرورة التأكد من العبوة وسلامتها عند الشراء وأن يكون عليها الملصق الخاص بالاعتماد من وزارة الزراعة مذكور به تاريخ الفحص وصلاحية المنتج.

محذرا من شراء أي عبوة أو أي منتج زراعي آخر منتهي الصلاحية مقابل أي تفاوض في سعره وأنه في حالة وجود شكوى أو مشكلة برجاء التواصل على الفور مع وكيل الشركة أو التواصل مع الشركة على صفحة الفيسبوك أو الاتصال على أرقام الشركة المدونة على العبوة.

مدير الإدارة الزراعية بالقوصية: آتون يتميز بلونه وقوة الساق ومقاومته للرقاد

من جانبه،أكد المهندس مصطفى صالح مدير الإدارة الزراعية بالقوصية،أهمية محصول الذرة الرفيعة في مصر وضرورة زراعته واختص محافظة أسيوط لأهمية استخداماته كمحصول غذائي للإنسان وكعلف رئيسي للحيوانات.

كما أشاد مدير الإدارة الزراعية بالقوصية بجودة هجين سورجم آتون في الحقول بعد المشاهدة من قوة الساق ومقاومته للرقاد ولون آتون المميز.

فيما شدد المهندس عادل محمود مدير الفحص والتقاوي بالقوصية على التزام شركة فيوتشر بالمعايير الخاصة بسلامة التقاوي وأن سلامة العبوة هى شرط أساسي لعملية البيع والحرص على وجود اللاصق للتأكد أنه خضع للفحص وأنه لا يوجد به أي عيوب فنية.

فيما نصح المهندس أحمد حامد مدير التعاون بالقوصية، باتباع الطرق السليمة لزراعة الذرة الرفيعة والاهتمام بالتسميد الجيد والالتزام بمواعيد الري لضمان الحصول على أعلى إنتاجية.

ثم قام المهندس صفوت شوقي وكيل الشركة بتوجيه الشكر لشركة فيوتشر لانها حرصت على توفير هجين آتون في الميعاد المحدد على الرغم من وجود أزمة كورونا وطرحها هجيناً يحقق للمزارع المصري احتياجاته من محصول الذرة الرفيعة.

وفي سياق متصل قال المهندس صفوت شوقي «في البداية كنا نخاف من التجربة، ولكن بعد الحصاد تمنينا لو زرعنا هجين آتون فقط، مضيفا لقد حققنا أعلى إنتاجية من الهجين الجديد هذا العام.

أما المهندس حنفي محمود فقد قال: تشرفت بإنضمامي كوكيل لشركة فيوتشر لأنها حرصت على تنظيم يوم حقلي في محافظة أسيوط للذرة الرفيعة وكشف حقيقة الأصناف الأخرى في هذا الموسم الزراعي الصعب على المزارع المصري.

وما زالت الأيام الحقلية مستمرة

سوهاج يوم حقلي بطعم الفرحة

وينطلق القطار إلى محافظة سوهاج  حيث استقبل المزارعين فريق عمل الشركة بالترحاب والكرم.

وهنا كأن لم تكن زيارة دعم فني فقط ولكن كان يوما حقليا كبيرا وأقيمت احتفالية كبيرة بالهجين الجديد والذي أعلن عن نفسه أمام كل الحضور فكانت كلمات الإشادة من الحضور يعمها الدهشة والفرحة معًا.

وفي البداية كانت كلمات فريق شركة فيوتشر إنترناشيونال للبذور افتتحها المهندس هيثم سعودي مدير عام التسويق والمبيعات بقول الله سبحانه وتعالى «وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ» ثم توجه بالشكر للحضور كافة واختص بالشكر لكلا من الحاج جمال سليمان والمهندس احمد حمدون وكلاء الشركة بمحافظة سوهاج وحتي الاقصر.

ثم أسرد سعودي عن مميزات هجين اتون والتي تضمنت أن الهجين مبكر النضج ومقاوم للأمراض التفحم الحبي وعفن الساق والبياض.

كما  شدد مدير عام التسويق والمبيعات علي ضرورة معاملة محصول الذرة الرفيعة معاملة الذرة الشامية في السيلاج وأن هذا يعطى متوسط 18 طن من السيلاج بنسبة بروتين عالية جدا تتفوق على الذرة الشامية وهذا لمربي الماشية وسيكون له مردود قوي في التسمين.

وفي السياق نفسه أفتتح المهندس عمرو بدر مدير عام التخطيط وتطوير الأعمال كلمته بقول الله تعالى «قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَالِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ»، ثم توجه بالشكر للحضور كافة واختص بالشكر الحاج جمال سليمان والمهندس أحمد حمدون وكيلا الشركة.

وأكمل كلامه مؤكدا أن الهجين مبكر النضج وأن حبوبه بيضاء اللون كما يتميز بالمحصول الوفير حتى 30 أردب.

وأوضح بدر قائلا: بالرغم من تفشي جائحة كورونا إلا أن شركة فيوتشر إنترناشيونال استطاعت أن تأتي لكم ببذور عالية الجودة من الخارج، فحصاد تلك البذور كان في فبراير 2020 وكانت بين أيديكم في مايو 2020 وقمتم بزراعتها في يونيو 2020 والآن تحصدوها «دورة كاملة لاينقصها أي شيء» مشيرا إلى أن الشركة تقدم هجين اتون بسعر مميز وغير مبالغ فيه وله مردود واضح أمام أعين الناس جميعا.

كما شدد مدير عام التخطيط وتطوير الأعمال على ضرورة التأكد من العبوة وسلامتها عند الشراء وأن يكون عليها الملصق الخاص بالاعتماد من وزارة الزراعة مذكور به تاريخ الفحص وصلاحية المنتج.

نزل فريق شركة فيوتشر إنترناشيونال للبذور في ضيافة العمدة حسن مرسى، والذي أعرب عن سعادته بهجين آتون المميز وبفريق شركة فيوتشر إنترناشيونال للبذور بما يقدمه لخدمة المزارع.

وأشاد مرسي بدور فريق الدعم الفني في توعية المزارع قائلا: «لم نر مثل هذا الهجين من قبل»

وكان من ضمن الحضور الكريم الدكتور منتصر الدالي أستاذ الاقتصاد الزراعة بجامعة جنوب الوادي، والذي أكد علي أهمية محصول الذرة الرفيعة في مصر بشكل عام والوجة القبلي بشكل خاص بما يقدمه كمحصول غذائي للانسان وعلف رئيسي للحيوان.

وفي سياق متصل أعرب المهندس سيد عبد المجيد مدير عام الإرشاد الزراعي بمحافظة سوهاج عن سعادته بما شاهد من جودة هجين سورجم آتون مؤكدا أن هذا الهجين يعد من أفضل الهجن الموجودة في الاسواق المصرية حاليا.

في نفس السياق أكد المهندس عبد الباسط أحمد مدير إرشاد إدارة مركز سوهاج  أن هجين آتون تفوق علي منافسية في هذا الموسم.

كما توجه الحاج جمال سليمان وكيل الشركة بالشكر لفريق شركة فيونتشر انترناشونال للبذور علي كل الجهود المبذولة خلال الموسم الزراعي متضمنه  الالتزام بمواعيد طرح الهجين وأيضا دور فريق الدعم الفني الفعال.

كما توجة أيضًا المهندس أحمد حمدون بالشكر والامتنان لفرق عمل الشركة علي توفير هجين منافس تحدي الهجن القديمة واصبح الاقوي في مصر حتي الآن «على حد وصفه»، كما اشاد بحرص الشركة على مصلحة التجار جميعًا سواء كان تاجرا كبيرا او صغير.

بينم طلب أحد الحضور من المزارعين تقديم شهادته أمام الموجدين قائلا: « أنا زرعت هجين آتون هذا العام وجاب عندي 28 ارداب في الفدان، واستطرد قائلا  والغيط عندي شكله احلي من اللي أحنا موجدين فيه»

امتدت زيارة قطار الملك آتون إلي باقي مراكز محافظة سوهاج وحتي الاقصر.

كما تم إجراء تجارب وحقول مشاهدة في مزارع مختلفة في محافظة الوادي الجديد مركز الخارجة منطقة صنعاء والكويت وكانت النتائج هائلة تؤكد قوة هجين سورجم آتون.

والجميع أشادوا بهجين آتون الجديد وأعربوا عن سعادتهم بزيارة فريق الشركة ومتابعتهم المستمرة طوال فترة الزراعة وحتى الحصاد.

ومازال حتى هذه اللحظة ينطلق قطار الملك آتون ليجوب كل محافظات مصر حاملا معه الأمل ومزيداً من الجهد والعمل من فريق شركة فيوتشر إنترناشيونال للبذور الذين تحملوا على عاتقهم مسئولية توفير أصناف جديدة قوية تتحدى كل المشاكل التي يعاني منها المزارع المصري.

وأخيرا تقدم الشركة الدعوة لكل المزارعين بالركوب معها في قطار الملك آتون للعبور سويا إلى بر الأمان.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى