غير مصنف

الأستاذ الدكتور شريف عبدالدايم يكتب … السالسيلك بين التطبيق والمحال

كثر في الأونة الاخيرة مجادلات في المجال الزراعي عن استخدام الأسبرين في رش النباتات وكثر الجدل حول ما إذا كان النبات سيستفيد منه أم لا.

نستعرض معلومة غاية في الأهمية عن الفرق بين حامض السالسيلك والأسبرين وتطبيق كلا منهما واستفادة النباتات من رشهم علي المجموع الخضري أو التسميد الأرضي.

أولا حامض السالسيلك هو هرمون نباتى طبيعي ذوطبيعة فينولية يساعد النبات على مقاومة العديد من الأمراض النباتية مثله كمثل المركبات الفينولية الطبيعة التى توجد فى جميع الأصناف المقاومة للأمراض والآفات بشكل عام والتى نطلق عليها  allelochemicals وتظهر لنا صفة الأليوباثى وهو مثله مثل باقى الهرمونات النباتية حيث يمكن تصنيعه فى المعمل مثل الأوكسينات النباتية ونظرا لأنه حامض أروماتي أي يحتوي على حلقة بنزين فهو يصعب ذوبانه في الماء وله طرق خاصة للإذابة لكي يستفيد منه النبات ثم التطبيق على النباتات حسب طبيعة كل محصول.

 

ثانيا الإسبرين هو إستيل حامض السالسيلك الناتج من تفاعل حمض السالسيلك مع حمض الخاليك على المجموعة الفينولية لحمض السالسيلك وبالتالى يفقد حمض السالسيلك فاعليته ولذلك لا ينصح برش الإسبرين على النباتات عكس ما يعتقد البعض إستخدام الإسبرين بإدعاء سهولة ذوبانه في الماء.

 

*الشكل الأول لحامض السالسيلك والثاني الإسبرين

 شكل رقم 1

شكل رقم 2

الأستاذ الدكتور / شريف عبدالدايم

كلية الزراعة جامعة كفرالشيخ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى