علمي

الدكتور إسلام حب الدين يكتب عن الفيتو بلازما في الباذنجان – الاسباب والعلاج

تعتبرالفيتوبلازما من المسببات المرضية الخطيرة التي تصيب العديد من المحاصيل الاقتصادية ومنها محاصيل الخضر حيث تصيب محاصيل الباذنجان والطماطم والفول البلدي والكوسة والخيار في الصوب الزراعية والحقول المكشوفة وكذلك العديد من أشجار الفاكهة وأهمها أشجار الموالح وأصبحت الفيتوبلازما تشكل خطرا كبيرا هذا الموسم حيث انتشرت بمعدلات كبيرة اكثر من المعتاد مما ازعج الكثير من المزارعين خاصة فى محصول الباذنجان حيث شكل الخطر الاكبر هذا العام .

الفرق بين الميكوبلازما والفيتوبلازما:-

الميكوبلازما هي أصغر أنواع البكتيريا التي تم تحديدها حتى الآن فهى بكتيريا تتطفل على الحيوانات. في حين الفيتوبلازما  هى بكتيريا تعيش بأنسجة اللحاء النباتية وعليه فإن مسبب المرض فى النبات هى الفيتوبلازما.

طريقة انتشار المرض

ينتقل المرض عن طريق الحشرات التاقبة الماصة خاصة حشرة النطاط – او عن طريق التطعيم  او عن طريق التكاثر الخضري من خلال العقل والدرنات – الكورمات

تحصل الحشرات الناقلة على الفيتوبلازما بعد التغذية على النباتات المصابة لعدة ساعات أو ايام لا يمكن  للحشرة نقل الفيتوبلازما مباشرة بل تتكاثر أولا في أمعاء الحشرة الناقلة ثم منها إلي اللمف الدموي ومنها إلي الأعضاء الداخلية ويلزم لذلك  فترة حضانة تتراوح ما بين 10 – 45 يوم ويعتمد ذلك على درجة الحرارة حوالي 30  مْ وتكون أقل فترة حضانة علي درجة 10 مْ. وعندما يصل تركيز الفيتوبلازما إلي مستوي معين من التكاثر  تبدأ الحشرة في نقل المرض إلى نباتات جديدة وتستمر في نقل المسبب المرضي بكفاءة بقية حياتها تقريبا.

تحصل الحوريات على الفيتوبلازما بسرعة وبسهولة مقارنة بالحشرات الكاملة لنطاطات الأوراق وبعد إكتسابها للفيتوبلازما تبقي خلال الأنسلاخات المتلاحقة ولا تمر الفيتوبلازما من الحشرات الكاملة إلى البيض أو الأجيال المختلفة اللاحقة ولكي تكون هذه الأطوار معدية فلابد من تغذيتها على نباتات مصابة.

الاعراض  على الباذنجان:

 

هناك أعراض عامة وهى تلك الاعراض التى تتشابهه بشكل كبير مع اعراض الفيروسات .

اعراض متخصصة ومنها أعراض التورد (تأخذ شكل الوردة ) حيث يتحول البرعم الزهري الى برعم خضرى بالطبع تكون ازهارها عقيمة حيث تتحول الأجزاء الزهرية او التكاثرية الى اجزاء خضرية وبتالى يقل الانتاج وأعراض اخضرار البتلات.

وبشكل تفصيلي تظهر اعراض الفيتوبلازما على الباذنجان كالاتى  :-

  • – تقزم النباتات مع حدوث تقارب للسلاميات.
  • زيادة عدد التفرعات الجانبية بشكل مفرط.
  • أعناق الاوراق تكون قصيرة جدًا.
  • اوراق النباتات المصابة خضراء وصغيرة.
  • النباتات تكون كثيفة بسبب تحفيز البراعم الإبطية.
  • الازهار التي تتشكل تكون عقيمة وتشبه الوردة وأحيانا تخرج فيها اوراق.
  • نمو المجموع الجذري يكون بشكل مفرط وكثيف عن المعتاد

–  يمكن أن يصاب محصول  الباذنجان في أي مرحلة من مراحل النمو عند وجود حشرة النطاط و يمكن أن تصل الاصابة الى القضاء على المحصول بالكامل فى حالة الاهمال.

 

المكافحة :

  • خلع النباتات المصابة بمجرد اكتشافها والتخلص منها بالحرق او بالدفن في منطقة بعيدة عن الحقل للحد من الانتشار.
  • رش المبيدات الحشرية للمساعدة في الحد من أعداد حشرة النطاط ومنها المبيدات التي تحتوي على المادة الفعالة كلوروبيروفوس وابامكتين.
  • القضاء على الحشائش التي تأوي ناقلات الأمراض (الحشرات)
  • رش المضادات الحيوية في المرحل الاولى للاصابة قد تكون فعاله بشكل كبير ومن أهم هذه المضادات هى التتراسيكلين

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى