غير مصنف

الباحثة دعاء خالد أمين تحصل على درجة الماجستير فى المبيدات من زراعة المنوفية

حصلت الباحثة دعاء خالد أمين على درجة الماجستير فى المبيدات من زراعة المنوفية وكانت لجنة المناقشة قد أشادت بجهود الباحثة فى تبنى قضية مكافحة أخطر أنواع الأمراض التى تصيب محاصيل الخضر والفاكهة . حيث كان موضوع الرسالة ” مكافحة نيماتودا تعقد الجذور بإستخدام بعض المواد الأمنة بيئيا ” .

مقارنة بين 4 أنواع من المبيدات التجارية

وكانت الباحثة قد عقدت مقارنة بين 4 أنواع من المبيدات التجارية المتداولة بالسوق الزراعى . وتضمنت الرسالة تحديد تأثير كل مبيد على المحاصيل المختلفة من حيث المتبقيات ( HP ) فى فترة ما بعد الحصاد . وأسفرت نتائج التجارب الحقلية التى  أجريت على مدى أكثر من 3 سنوات على 4 اصناف من الطماطم للأسماء التجارية المتداولة بالسوق المصرى , وانتهت الدراسة الى التوصية باستخدام عدد من المخاليط الامنة ” هيومك اسيد , جى موسس , بايو زد ” هاف دوز , والتى حققت نتائج ممتازة بلغت نسبة قضائها على النيماتودا 88 % . كما تضمنت التوصية زراعة صنف طماطم  فاكولتا ٣٨ كأكثر الاصناف المقاومة لنيماتودا تعقد الجذور .وتفضل الباحثة إستخدام المزارعين للمبيدات الأمنة , للحصول على إنتاج زراعى أكثر أمانا للحفاظ على صحة الإنسان , والبيئة .

إظهار نتائج الرسالة بالتحليل الإحصائى

وأشارت لجنة المناقشة عند منح الرسالة , إلى أهمية الرسالة فى التصدى لوقاية المزروعات من أخطر الأمراض الزراعية بإستخدام المبيدات الأمنة بيئيا , وإنفرادها بعمل المقارنات بين المبيدات الأمنة , والاخرى الكيماوية , وإجادتها للتحليل الإحصائى فى إظهار نتائج الرسالة . وأهم ماتوصلت إليه الباحثة فى المكافحة الأمنة . أنها مبيدات أرخص سعرا , وأكثر أمانا لصحة الإنسان , والبيئة .

وكانت لجنة المناقشة عقدت يوم أمس الثلاثاء تحت إشراف , الأستاذ الدكتور محمود حسان رشوان أستاذ المبيدات المتفرغ بكلية الزراعة جامعة المنوفية , والاستاذ الدكتور محمد سعيد ابو قورة أستاذ الحيوان الزراعى والنيماتودا بكلية الزراعة جامعة المنوفية . وضمت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة الاستاذ الدكتور أنس فرج المسلمى أستاذ ورئيس قسم الحيوان والنيماتودا بكلية الزراعة جامعة الازهر كممتحن خارجى , والاستاذ الدكتور منال عبد الرؤوف عبد المجيد أستاذ ورئيس قسم مبيدات الآفات بكلية الزراعة جامعة المنوفية .

خطر توطين ” النيماتودا “

وطبقا لدراسات خبراء مكافحة الأمراض والأفات الزراعية  , تعد نيماتودا تعقد الجذور من الامراض الحيوانية الشديدة التأثير على إنتاجية المحاصيل الزراعية . وتظهر خطورتها فى موت النبات . وبصفة خاصة المحاصيل البستانية . مما يتطلب مواصلة أعمال البحث والتطوير , لإكتشاف افضل وسائل مكافحة ” النيماتودا ” قبل ان تتوطن , وتتحور أنواعها , ويستفحل خطرها على المحاصيل الحولية عميقة الجذور . بهدف وقاية المزروعات , وحماية البيئة , والصحة العامة .

” النيماتودا ” تؤدى لتدمير المحاصل الزراعية

وتشير الباحثة فى رسالتها , إلى ضرورة الإهتمام بمكافحة ” نيماتودا تعقد الجذور ” . نظرا لتداعياتها الخطيرة على المحاصيل الزراعية . حيث تتسبب فى ضعف نمو النبات , وضعف قدرته على مقاومة الظروف البئية . وتأثيرها فى تدمير الإنتاج الزراعى . فقد تؤدى إلى فقد المزارع لمحصول بالكامل . كنتيجة طبيعية لعدم قدرة الجذور المصابة من النبات على إستفادة من مياه الرى , أو التسميد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى