ارشادات زراعية

الفراولة … أهم الاصناف ومواعيد الزراعة

تعتبر الفراولة من محاصيل الخضر ذات العائد الاقتصادي الكبير ويمكن زيادة هذا العائد بالعمل على إنتاج المحصول في الوقت المناسب للتصدير (النافذة التسويقية ) حيث يبدأ تصدير الثمار من منتصف شهر نوفمبر الى بداية شهر أبريل مع الإهتمام بعمليات الجمع والتعبئة – والتبريد المبدئي للثمار .

ولذلك قامت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي خلال الفترة الماضية بمجهود متميز في النهوض بمحصول الفراولة (ممثلة في الادارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية )(الادارة العامة للخضر).

كـان من نتائج ذلك المجهود أن أصبحت مصر مصدرة لثمار الفراولة وتـحتل المـركز الخـامس عالميا ، حيث يتم تصدير أكثر من 30 الف طن ثمار طازجة و5 الآف طن ثمار مجمدة أو مصنعة الى دول الاتحاد الاوروبي – والدول العربية والافريقية .

كما يتم تصدير شتلات فراولة مجمدة أو مبردة بعدد 4 ملايين شتلة الى الدول العربية مثل ( الجزائر ، تونس ، الامارات ، السعودية ) .

وتبلغ مساحات الفراولة المنزعة في جمهورية مصر العربية لهذا العام:

( 9 طن 21573 فدان – منها 21 طن 16459 فدان زراعات طازجة ، و 12 طن 5113 فدان زراعات مبردة ) وتستحوذ محافظة البحيرة وخاصة منطقة النوبارية على أكثر من نصف مساحات الفراولة المنزرعة في جمهورية مصر العربية .

أهم الاصناف المنزرعة :

( المنتخب ، سويت شارلي ، كماروزا ،فستيفال ، فورتونا ، فلوريدا ، ونترداون ، اليانا ).

مواعيد زراعة الفراولة في الارض المستديمة :

  • في منتصف شهر سبتمبر – سواء كانت زراعة طازجة أو مبردة ويبدأ موسم الجمع بالنسبة للزراعات الطازجة بعد 60 يوم حسب الصنف ويستمر حتي نهاية شهر أبريل.
  • اما بالنسبة للزراعات المبردة يبدأ الجمع في بداية شهر مارس ويستمر في شهر مايو .

متوسط انتاج الفدان :

  • من الزراعات الطازجة 22 طن .
  • من الزراعات المبردة 17/18 طن .

المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والحاصلات الزراعية بوزارة الزراعة

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى