الرئيسية / علمي / العفن الهبابي في بساتين المانجو .. الأسباب والاجراءات الوقائية والعلاجية والعلاجية
عفن هبابي - ارشيفية

العفن الهبابي في بساتين المانجو .. الأسباب والاجراءات الوقائية والعلاجية والعلاجية

مظهر العفن الهبابي على اشجار المانجو

تحتل المانجو المركز الثالث بين محاصيل الفاكهة فى مصر بعد الموالح والعنب ، تعتبر محافظات الأسماعيلية والشرقية من أكثر محافظات مصر فى المساحات المنزرعة بالمانجو ، وقد زادت الشكوى خلال الموسم السابق من إنتشار العفن الهبابي على أشجار المانجو في هذه المحافظات وقد قامت الجهات البحثية بمركز البحوث الزراعية متعاونة كل في مجاله بعقد العديد من الندوات والدورات التدريبية والإرشادية للتغلب على هذه المشكلة وفى هذا المقال نستعرض أهم الأسباب والأضرار الناتجة والحلول المقترحة كإجراءات وقائية لمنع حدوث الظاهرة وكذلك الحلول العلاجية في حالة ظهورها.

 

البق الدقيقي الاسترالي
البق الدقيقي الاسترالي

الاسباب
تعتبر الإصابات الحشرية بالحشرات الثاقبة الماصة مثل  حشرات البق الدقيقي والمعروفة بالإفرازات الشمعية البيضاء التي تغطي أجسام الحشرات لحمايتها ومنها البق الدقيقي المصري والبق الدقيقي الاسترالي وبق السيشلارم ، ويوجد أنواع من الحشرات القشرية التي تعرف بالحشرات القشرية الرخوة ومنها حشرة المانجو الرخوة ، كذلك حشرات المــنّ وأيضاَ نطاطات الأوراق والتى يمكن تمييزها بسهولة

 

حشرة المانجو الرخوة
حشرة المانجو الرخوة

حيث تقفز في حركة جانبية تمييزا لها عن نطاطات الأعشاب التي تقفز للأمام وهذه لا تعتبر من هذه المجموعة التى نتكلم عنها الآن.

  • الحشرات السابقة تفرز مادة تسمى الندوة العسلية وهذه المادة غنية بالكربوهيدرات والسكريات وهى مادة هامة تنمو عليها مجموعة من الفطريات الرمية وتتغذى عليها منتجة لون أسود في شكل طبقة متماسكة تغطي سطح أوراق المانجو هذه الطبقة السوداء يطلق عليها العفن الهبابي وبالتالى تمنع أشعة الشمس من الوصول لسطح الأوراق ويحدث إنخفاض في كفاءة عملية البناء الضوئي وبالتالي تصبح الشجرة ضعيفة مما يؤثر على المحصول الناتج.
  • مما يساعد في إنتشار هذا العفن الهبابي إرتفاع نسبة الرطوبة وكذلك تشابك الأفرع مما يعيق وصول الضوء لقلب الأشجار.
  • يعتبر وجود الحشائش تحت الأشجار مأوى للحشرات خاصة النطاطات.

 

نطاط الأوراق

الأجراءات الوقائية:

  • تفتيح قلب الأشجار وتقليم الأفرع الجافة والمتشابكة وهذه العملية تتم بعد جمع الثمار مباشرة وهذا التوقيت مناسب جداً حيث تكون الأشجار في حالة تسمح برفع ضغط الموتور دون تأثير على الأشجار في المراحل التالية.
  • تنظيم الري حسب حالة التربة ونوعها ويفضل عدم التحميل إن أمكن.
  • عدم الإفراط في التسميد النيتروجيني حيث تزداد درجة الإصابة مع النموات الخضرية وخاصة من حشرات المنّ.
  • التخلص من الحشائش التي تعتبر مأوى للحشرات وخاصة النطاطات.

 

الأجراءات العلاجية:

  • بعد الإنتهاء من التقليم كما سبق ترش الأشجار بأحد الزيوت المعدنية الصيفية بمعدل 1.5 لتر لكل 100 لتر ماء مع خلط أحد المبيدات الحشرية خاصة الفسفورية ويراعى أن يكون الرش في هذه الحالة غسيل وتحت ضغط عالي حتى يمكن إزالة الغطاء الشمعي الموجود على أجسام البق الدقيقي والحشرات القشرية وبذلك نضمن القضاء عليها ومنع ظهورها في الفترات التالية حيث ندخل فى مراحل التزهير والإثمار وتكون عملية الرش بإحتياطات شديدة.
  • يمكن إجراء رشة ثانية بعد حوالي شهر بخليط من الزيت المعدني الصيفي بنفس المعدل السابق مع أحد المطهرات الفطرية مثل أوكسي كلور النحاس.
  • فى حالة إذا ما تزال آثار العفن الهبابي موجودة على الأوراق يمكن رش الصابون البوتاسي بمعدل 1% أى لتر واحد صابون بوتاسي لكل 100 لتر ماء وهو معروف بإسم الصابون الزراعي وهو مختلف عن الصابون المستعمل في المنازل (رابسو وسافو وبيريل وغيرها ) وهذه المواد تسبب إحتراق أوراق المانجو وخاصة الأوراق الحديثة ، والصابون البوتاسي يمكن تحضيره في المزرعة بسهولة حيث نضع 1/8 كيلو جرام هيدوكسيد بوتاسيوم ( بوتاسيوم قشرة) في 3 لتر ماء فى جردل بلاستيك ونستخدم عصا أو فرع شجرة فى الذوبان ثم نضيف نصف كيلو حمض سلفونيك وبذلك يصبح عندنا كمية من الصابون البوتاسي تكفي تنك 300 لتر ماء هذه الرشة تزيل طبقة العفن الهبابي وتصبح الأوراق نظيفة تستقبل أشعة الشمس بسهولة مع ملاحظة أيضاً أن يكون الرش تحت ضغط وغسيل جيد للأشجار.

حقائق هامة يجب الإنتباه لها:

  • مكافحة الحشرات الثاقبة الماصة هو أساس المشكلة وليس العفن الهبابي لأنه مترمم على المادة السكرية التي تفرزها الحشرات الثاقبة الماصة.
  • وجود العفن الهبابي يعني وجود الحشرات الثاقبة الماصة وبالتالي يعنى وجود الندوة العسلية.
  • تأثير الرش بالزيت المعدني أساساً تأثير ميكانيكي حيث يذيب المادة الشمعية التي تغطي أجسام الحشرات وبذلك تكون عرضة للمؤثرات الجوية والأعداء الحيوية ويسهل القضاء عليها كما يؤدي لإختناق الحشرات حيث يمنع الهواء عنها.
  • جزء كبير من نجاح مكافحة الحشرات القشرية والبق الدقيقي يعتمد على ضغط البشبوري أيضاً لأن الضغط يزيل الغطاء الشمعي المغطى لجسم الحشرات.
  • أفضل توقيت لإجراء الرشة الأولى بعد الإنتهاء من عملية التقليم بعد جمع الثمار.
  • الإهتمام بإجراء الرشة الأولى تحت ضغط وغسيل الأشجار جيداً يوفر الوقت والمجهود والتكاليف فيما بعد.
  • وجود حشرات النمل على الأشجار معناه وجود مادة عسلية وهى تعني وجود الحشرات الثاقبة الماصة.
  • إتباع أرشادات وزارة الزراعة والتواصل مع الجهات البحثية والمختصين أمر سهل ومتوفر بعده طرق وهو أفضل أسلوب لحل المشاكل التي تواجهك لحماية محصولك.

 

 

دكتور / عباس سيف النصر                                                           معهد بحوث وقاية النباتات

عن magdy

شاهد أيضاً

الأهمية الاستراتيجية لنخيل البلح

الاستاذ الدكتور  محمد عادل الغندور هناك عدة نقاط رئيسية تجعل من شجرة نخيل البلح أهمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *